أباظة يتحدى تسقيع الأراضي

محلية

السبت, 08 يناير 2011 11:24
كتب- أبوزيد كمال الدين:

أمين أباظة وزير الزراعة

صرح أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأن الوزارة ستسحب الأراضي التابعة لهيئة التعمير المعتدى عليها بعد

عام 2006.

وقال إن هذا القرار يأتي تنفيذا للقانون "148" الخاص بتقنين حالات واضعي اليد على الأراضي، وأضاف أن هناك نحو 2 مليون فدان اعتدي عليها بمختلف المحافظات واستغلها واضعى اليد سواء بالزراعة أو التبوير تمهيدا لبيعها.

وأشار إلى أن الوزارة ستطرحها للبيع بالمزاد العلني، ومن المقرر أن تصل عوائدها الاقتصادية إلى نحو 30 مليار جنيه.

وأوضح الوزير أن الأراضي المتعدى عليها قبل 2006 ستقنن المساحات المزروعة فيها فقط وفقا لاشتراطات القانون 148 وبعد أن تتأكد الهيئة من أن عمر الزراعة في هذه الأراضي يعود قبل 2006، فى حين ستنزع باقى المساحات غير المزروعة وعرضها للبيع بالمزاد العلني وهو ما يغلق الباب أمام عمليات تسقيع الأراضي.

من جانبه، أكد اللواء إبراهيم العجمي رئيس هيئة التعمير أن الهيئة تحصر مساحات الأراضي

التي تعدى عليها رجال الأعمال، بصور مختلفة وتحويل الأراضي الزراعية إلى مبان سكنية مع إرفاق صور وأفلام تسجيلية مصورة بوقائع التعدي.

وأضاف أن مساحات واسعة من التعديات تقع على طريق مصر إسكندرية ومصر الإسماعيلية الصحراوي، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بإزالة التعديات تباعا في حدود إمكاناتها لأنها لا تملك إزالة كافة التعديات في وقت واحد.

وقال العجمي: إن الهيئة وضعت كل التيسيرات للمواطنين لمساعدتهم علي الزراعة وفي نفس الوقت عدم التفريط في حقوق الدولة، موضحا أن الدولة ليست ضد مواطنيها وإنما تعمل على خدمتهم وفق قواعد الضوابط والقوانين المنظمة لاستخدام الأراضي.

أهم الاخبار