رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجمال: انتخاب البابا إرادة إلهية

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الكاتب الصحفى، أحمد الجمال، أن اختيار بابا جديد للكنيسة الأرثوذكسية ليس بالطريقة الديمقراطية، ولكنه يمثل الإرادة الإلهية، حيث يشارك فيها عدد من الأقباط وليس عوامهم.

وأشار الجمال خلال لقائه وبرنامج آخر النهار على فضائية النهار، مساء الأحد، إلى أن أقباط المهجر سيكون لهم دور مهم، فى مرحلة ما بعد البابا، وأنها ستكون تجربة للأقباط، ولا بد أن يسارع جميع المصريين فى المساعدة فى نجاحها، وأن يعلو الأقباط فوق الطموحات الشخصية، والحفاظ على مكانة الكنيسة المصرية فى العالم.
وأوضح أن دخول الاسلام لمصر فى ظل وجود المسيحيين على يد عمرو بن العاص لم يكن مصادفة بل جاء ليدلل على سماحة الإسلام مع الأديان الأخرى.
وكان القمص أرميا عدلى وكيل مطرانية شبرا الخيمة، نفى شائعة ترشيح الكنيسة لأسماء لخلافة البابا شنودة الثالث، وأن الحديث فى هذا الموضوع ليس وقته الآن.
يذكر أن أبرز شروط التقدم للجلوس على الكرسى البابوى، ألا يقل سن المتقدم عن 40 سنة، يكون قضى منها 15 عامًا في الرهبنة، ويحصل على تزكية من من 6 أعضاء من المجمع المقدس أو 12 عضوًا من اعضاء المجلس الملي.
ويجتمع المجمع المقدس لاختيار 5 أساقفة من المتقدمين للترشيح، ثم يتم الإعلان عن موعد الانتخابات النهائية، لاختيار 3، وتنص اللائحة على أن من لهم حق التصويت هم وكلاء الشريعة فى جميع المطرانيات على مستوى الجمهورية، وعدد آخر من الأقباط، يعلن عنه من كهنة القاهرة والإسكندرية وأعضاء المجلس الإكليريكى.