عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

على البابا الجديد الابتعاد عن السياسة

بوابة الوفد الإلكترونية

تناولت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الاربعاء في تقرير لها المشكلات التى تواجه الكنيسة لاختيار خليفة البابا شنودة الثالث ، مشيرة الى انه على البابا الجديد أن يأخد دورًا أقل نشاطًا في السياسة ويركز أكثر على الجانب الدعوي .

وقالت الصحيفة ان البابا شنودة الثالث دعم  على مدار أكثر من أربعة عقود تولي فيها منصب البطريرك علاقته بالرئيس السابق حسنى مبارك في تناقض تام لعلاقته بسلفه الرئيس الراحل أنور السادات، الذي وضعه تحت الاقامة الجبرية .

 ولفتت الصحيفة الى ان هذه العلاقة ساعدت على منح المزيد من الحرية لتعزيز دور الكنيسة من دون تدخل الدولة.مستدركة :" إن بعض المسيحيين يرون الان انه يجب على البابا الجديد أن يأخذ دورا أقل نشاطا في السياسة".مؤكدة انه  حان الوقت للأحزاب السياسية وجماعات حقوق الإنسان وغيرها لخوض المعركة ضد التمييز.

واشارت الى ان العديد من المسيحيين في مصر خاصة الشباب غضبوا من التوجيهات السياسية للكنيسة في الفترة السابقة خاصة في الدعوات التي اطلقتها الكنائس لعدم التظاهر.

ونقلت الصحيفة عن اندراوس عويضة، عضو المكتب السياسى لاتحاد شباب ماسبيرو قوله:" الكنائس روجت لفكرة لا للمظاهرات " مستنكرا:" تركيز الكنائس ليس دينيا!!. نحن نريد حقوقنا كمواطنين مصريين. نريد من الشباب الخروج من الكنيسة واتخاذ موقف سياسي. نحن ضد الخلط بين الدين والسياسة ".

وقالت سالي توما، طبيب نفسي وناشطة يسارية:"قد يكون البابا شنودة لم يملك خيرارا اخر غير مغازلة مبارك والتقرب منه ، ولكن الأمور الان تغيرت ، فربما البابا شنودة اضطر للعبة السياسة ولكن البابا الجديد لا يجب ان

يشارك في مثل ذلك ".

وتابعت :" البابا شنودة كان محبوب وبارع وتلقينا منه تعاليم جيدة ".

يشار الى ان المجمع المقدس للكنيسة كان قد أعلن أن فتح باب الترشح لمنصب البابا الـ118 سيكون الجمعة المقبل. وقال إن الشروط الواجب توافرها في اختيار بطريرك الكرازة المرقسية، أن يكون مصريا قبطيا أرثوذكسيا، وألا يقل عمره عن 40 عاما، وأن يكون قد مضى ما لا يقل عن 15 عاما على رهبانيته.

ووفقا للائحة الكنسية للأرثوذكس، فإنه يُنتخب البابا من قبل المجمع المقدس الذي يبلغ عدد أعضائه 74 أسقفا. ويشارك في انتخابه فئة مختارة من الأقباط، من الأعيان وكبار الموظفين، على أن يبقى في المرحلة الأخيرة للانتخاب ثلاثة أسماء الذين حصلوا على أكثر الأصوات، يتم وضع أسمائهم داخل صندوق ويقوم طفل صغير باختيار أحدهم حتى لو كان الأقل في عدد الأصوات.

ومن أبرز المرشحين لخلافة البابا شنودة، الأنبا بيشوي (64 عاما) سكرتير المجمع المقدس ورئيس لجنة محاكمة الكهنة، والأنبا موسى أسقف الشباب، والأنبا بسنتي (63 عاما) أسقف حلوان والمعصرة.