عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

توقف امتحانات الثانوية في العيد

بوابة الوفد الإلكترونية

يواصل طلاب الثانوية العامة اليوم أداء امتحانات أول ثانوية إلكترونية بنظام التقييم الجديد الذى يطبق لأول مرة هذا العام. يخوض الامتحانات 649 ألفاً و378 طالباً وطالبة أمام 2189 لجنة على مستوى الجمهورية.

وكان 392 ألفاً و863 طالباً وطالبة «بالشعبة العلمية» قد أدوا امتحان مادة الكيمياء، وذلك فى اليوم السابع من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

وأدى طلاب الثانوية «للمكفوفين» امتحان الجغرافيا «ورقة أولى»، بإجمالى 225 طالباً وطالبة.

تباينت آراء الطلاب حول المستوى العام للأسئلة ووصفها البعض بأنها أقل صعوبة من المواد السابقة ووصفها البعض الآخر بأنها صعبة وتحتوى على مفاهيم كثيرة تحتاج إلى وقت طويل للتفكير وشكا الطلاب من استمرار عدم تناسب الوقت المخصص للإجابة من الأسئلة التى تحتاج إلى وقت طويل للتفكير والتوصل للإجابات الصحيحة.

يؤدى اليوم طلاب الشعبة الأدبية البالغ عددهم 256 ألفاً و366 طالبا وطالبة الامتحانات فى مادة الفلسفة والمنطق. تتوقف أعمال الامتحانات اعتبارا من يوم الثلاثاء القادم ولمدة 4 أيام بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك. ويؤدى 392 ألفاً و863 طالبا/طالبة «بالشعبة العلمية» امتحان مادة الكيمياء فى سابع أيام امتحانات الثانوية العامة.

وحرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على متابعة سير عمليات الامتحانات فى غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديرى المديريات التعليمية؛ للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان. 

وأكد «حجازى» على مديرى المديريات التعليمية عدة ملاحظات، أهمها السماح للطلاب باستغلال المساحات البيضاء من ورقة الأسئلة كمسودة للطالب مع التأكيد أن «البابل شيت» فقط هو الذى يتم تصحيحه، وأن تغيير «البابل شيت» يرجع للملاحظين داخل اللجان، علمًا بأنه فى حالة تظليل الطالب أكثر من إجابة على «البابل شيت» فعلى الطالب وضع

علامة «صح» أمام البديل الذى استقر عليه.

وشدد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم على الالتزام بالتعليمات التى أعلنتها الوزارة، مشيرًا إلى أهمية دور المراقبين فى اللجنة من خلال التأكد قبل الامتحان من الكتاب المصاحب للطالب والتابلت المسلم من الوزارة ولم يحدث فيه أى نوع من التعديل، حيث يتم سحب التابلت من الطالب إذا تبين غير ذلك ولن يسمح له بدخول الامتحان، مؤكدًا أنه لا تهاون فى حدوث أى تشويش داخل اللجان أو خارجها بهدف الغش أو ترهيب للطلاب بأى شكل من الأشكال ويتم إبلاغ غرفة العمليات المركزية بالوزارة فورًا. 

وأوضح الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين، أن امتحانات الثانوية العامة مهمة وطنية من أجل خدمة أبنائنا الطلاب، مشددًا على مديرى المديريات التعليمية ورؤساء اللجان باتباع التعليمات وتطبيق الإجراءات الاحترازية بين الطلاب والحفاظ على المسافات البينية بين الطلاب.

وأشار «حجازى» إلى ضرورة التأكيد على الطلاب بتسليم كراسات المواد التى لا تضاف للمجموع، وإخطارهم بأنه فى حال عدم التسليم يكون تقدير الطالب «عدم اجتياز» وعلى رئيس اللجنة تحرير محضر إثبات حالة للطالب الذى لم يقم بتسليم كراسات المواد التى لا تضاف للمجموع وإرسالها للجنة النظام والمراقبة المختصة.