عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسعار الجزارين تسرق فرحة العيد

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأت محلات الجزارة استقبال موسم عيد الأضحى المبارك بارتفاع فى الأسعار، وهو ما عزاه مختصون إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحية، والأعلاف والممارسات الاحتكارية وانحسار الاستيراد، وسط مطالب من المستهلكين بالحد من ظاهرة الغلاء التى ينتهجها كبار التجار، حيث ارتفع سعر كيلو اللحم البلدى من 120 جنيهاً إلى 150 أو160 جنيهاً، فى زيادة تصل إلى 30%، فى حين أصبحت منافذ البيع الحكومية هى الملاذ الآمن للمواطنين من ارتفاع الأسعار، حيث وفرت المجمعات الاستهلاكية ومنافذ القوات المسلحة وأمان اللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين.

وقد عبر المواطنون عن استيائهم من ارتفاع الأسعار، وأوضح المواطن عبدالله هلال أنه «أحياناً يلجأ إلى شراء اللحوم المجمدة هرباً من لهيب الأسعار، بالإضافة لشراء لحوم منافذ الدولة المتمثلة فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ أمان، التى تبيع اللحوم بأسعار تبدأ من 65 جنيهاً لكيلو اللحم المفروم».

وقالت «أم فتحى» التى تعول 3 أطفال: «إن أسعار اللحوم البلدى فى الفترة الأخيرة ارتفعت نحو 10 جنيهات فى الكيلو عند بعض الجزارين، وهو ما أثر على الكمية التى تشتريها لأطفالها».

وأوضح فتحى وهبى صاحب محل جزارة أن سعر كيلو اللحوم يتراوح بين 110 و140 جنيهاً، بينما يتراوح سعر الكبدة الكندوز بين 130 و150 جنيهاً، وأسعار الموزة الكندوز بين 130 و150 جنيهاً للكيلو، وأسعار السجق البلدى تتراوح بين 120 و130 جنيهاً، وأسعار اللحوم الضأن تتراوح بين 130 و150 جنيهاً، والكبدة الضأن تتراوح بين 130 و150 جنيهاً، أما اللحم الجملى فيتراوح سعر الكيلو بين 100 و120 جنيهاً، كما وصل سعر كباب الحلة إلى 130 جنيهاً للكيلو، والاستيك والبفتيك يتراوح بين 130 و150 جنيهاً للكيلو، وعرق التربيانكو يتراوح بين 140 و160 جنيهاً للكيلو، وأسعار الكلاوى والقلب تتراوح بين 120 و130 جنيهاً للكيلو، والمفروم بجميع درجاته يتراوح بين 120 و130 جنيهاً للكيلو.

فى الوقت نفسه شهدت أسواق الماشية ارتفاعاً ملحوظاً فى الأسعار، وأرجع بعض التجار تلك الزيادة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، والمواد الغذائية المتعلقة بتربية الحيوانات وتكلفة نقل الماشية، بالإضافة إلى إقبال المواطنين على الشراء، وهو ما أدى أيضاً إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء المذبوحة، بزيادة تجاوزت 10 إلى 20 جنيهاً للكيلو.

وأكد هذا محمد المتولى جزار قائلاً:

«شهدت أسواق بيع اللحوم الحمراء والضأن ارتفاعاً ملحوظاً فى الأسعار، وهو ما أثر على بيع اللحوم الحمراء، وتعرض الجزارون لخسائر مالية»، مؤكدا أن تلك الزيادة تحدث سنوياً مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأوضح عثمان الشيخ، تاجر ماشية، إن أسعار الماشية ارتفعت هذا العام مقارنة بأسعار العام الماضى، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار الماشية والخراف يرجع إلى ارتفاع سعر الأعلاف بنسبة 45%، حيث ارتفعت أسعار الذرة إلى 7 آلاف جنيه للطن مقابل 3 آلاف طن العام الماضى، بالإضافة إلى زيادة تكلفة النقل للأسواق بزيادة تصل إلى أكثر من 30% عن العام الماضى.

وشارك فى الحوار تامر جودة، صاحب معلف وجزار، مشيراً إلى أن أسعار الأضاحى تختلف حسب نوع الذبيحة وحجمها ووزنها، وزادت الأسعار هذا العام نتيجة أسعار الأعلاف وتكلفة التربية، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار الأضاحى، لافتاً إلى أن المواطنين اتجهوا إلى حجز الأضاحى عن طريق محطات تسمين المواشى للحصول على لحوم مضمونة وأسعار مناسبة.

وأشار صاحب أحد محلات بيع اللحوم المجمدة إلى أن أسعار اللحوم المجمدة تشهد استقراراً فى الفترة الحالية، حيث بدأت الزيادة بنسبة بسيطة خلال شهر رمضان، إلى أن وصلت لنحو 20% ثم استقرت عند هذه النسبة، ووصل سعر كيلو اللحوم الهندية المجمدة إلى 60 جنيهاً، والبرازيلية إلى 74 جنيهاً، وهو ما بات قريباً من أسعار اللحوم البلدية، مشيراً إلى أن زيادة سعر الأعلاف عالمياً أدى إلى ارتفاع أسعار اللحوم.