رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المعاينة: قنبلة حطمت الأتوبيس وأحدثت حفرة بعمق متر فى الأرض

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

بدأت نيابة أمن الدولة العليا بالتنسيق مع نيابة جنوب الجيزة الكلية، تحقيقات موسعة فى حادث أتوبيس المريوطية بالهرم الذى تم استهدافه بعبوة بدائية الصنع، وتسبب فى وفاة 3 سائحين فيتناميين ومرشد سياحى مصرى وأصيب 11 آخرون نتيجة الحادث.

انتقل فريق من محققى النيابة إلى مكان الحادث لمعاينة الأتوبيس المستهدف واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وسماع أقوال الشهود. وتبين أنه أثناء سير الأتوبيس بشارع الهرم، تم زرع قتبلة بجوار سور فيلا، وانفجرت عن بعد بواسطة إرهابيين ، وتبين تدمير الأتوبيس بالكامل وتحطمه بالاضافة إلى جزء من سور الفيلا بارتفاع متر ونصف المتر،مع وجود حفرة نتيجة القنبلة بعمق متر.

 ورفع خبراء الأدلة الجنائية البصمات وآثار الدماء من الموقع وتمت معاينة الأتوبيس من الخارج لبيان المدى الانفجارى للعبوة الناسفة ومحتوياتها وما اذا كان تم تفجيرها بتايمر او عن بعد بشريحة هاتف محمول وتحريز شظايا بقايا الانفجار، والتحفظ على أى كاميرات مراقبة بالمكان. وكلفت النيابة الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات اللازمة وإعداد تقريرها عن الحادث والمواد المستخدمة فى صنع العبوة المفجرة وإعداد التحريات اللازمة لتحديد منفذى الحادث والمشاركين فيه والمخططين له وتقديمهم للنيابة للتحقيق معهم.

وقالت وزارة الداخلية فى بيان رسمى لها ، إنه «بتاريخ  28 ديسمبر، وفى حوالى الساعة 6.15 مساءً انفجرت عبوة بدائية الصنع كانت مخفاة بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة

أثناء مرور أتوبيس سياحى يقل 14 سائحا فيتناميى الجنسية، ما أسفر عن وفاة 2 وإصابة 10 من السائحين، بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة -مصريى الجنسية- وانتقلت على الفور الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث».

وبعد مرور ساعة من الحادث توفى سائح آخر بالاضافة الى «إبراهيم حسين إبراهيم» مرشد سياحى مصرى الجنسية ليرتفع عدد الوفيات إلى أربعة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الهرم، ثم إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصى لإجراء العمليات الازمة لهم. وحرص مدير أمن الجيزة وقيادات المديرية على زيارة المصابين والتوجيه بتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم.

وأمر اللواء الدكتور مصطفى شحاته مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بتشكيل فريق من المباحث الجنائية تحت قيادة اللواء رضا العمدة مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة ، لتمشيط المنطقة ومراجعة كاميرات المراقبة القريبة من المكان، فى محاولة للوصول الى المتهمين ومعرفة خط سيرهم.