عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«تل العقارب» من العشوائيات إلى «روضة السيدة»

بوابة الوفد الإلكترونية

يضع الرئيس عبدالفتاح السيسى قضية تطوير العشوائيات والأماكن الخطرة نصب عينيه ومنذ أن تولى مقاليد الحكم وعمل على إنشاء المدن الجديدة لتوفير حياة كريمة لسكان المناطق العشوائيات الخطرة حتى تليق بهم وتضمن لهم مستقبل أفضل.

وبفضل توجيهات القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس السيسي يسير القطار العمراني عبر  قضيبين العزيمة والإصرار، متجه بكل سرعة إلى إنشاء أكبر المدن السكنية لتوفر حياة أفضل للمواطنين، وفي مسيرة القطار العمراني وتحديدًا بمنطقة السيدة زينب، وضع حجر الأساس لمشروع «الروضة» السيدة زينب تل العقارب سابقًا، الذي تقوم محافظة القاهرة بتطويره بالتنسيق مع وزارة الإسكان للقضاء على العشوائيات الخطرة من الدرجة الأولى والثانية.

وفي هذا الصدد قام «الوفد» بجولة ميدانية لمشروع الروضة أحد إنجازات الدولة للقضاء على العشوائيات الخطرة وتوفير حياة كريمة لمواطنيها.

 

تل العقارب عشش صفيح

في الماضي كان الذهاب إلى منطقة تل العقارب بمنطقة السيدة زينب بمحافظة القاهرة أمراً صعباً، خاصة أنها تقع في مكان مرتفع، حيث يتحتم عليك أن تصعد هذا السلم المتهالك الذي يحتوي على الكثير من الدرج وينتشر عليه القمامة التى تبعث رائحة كريهة تستنشقها طول صعودك علي هذا السلم الذي تم بناؤه من الطوب والأسمنت بشكل عشوائي يشكل خطورة على كل من يصعد عليه وعند الصعود، وانتهاء رحلة العذاب تجد حجر صغيرة الحجم متفرقه بنيت إيضا بشكل عشوائي فمنها الخشب والصفيح والطوب ومن أجل الوصول إلى هذه الحجر المتهالكة عليك أن تسير وسط ممرات لا يتعدى عرضها النصف متر أو المتر على الأكثر ويسكنها الصغار والكبار وجميعهم كانوا صيداً سهلاً للزواحف والقوارض والأمراض، معرضين حياتهم للخطر ما صنفها ضمن المناطق العشوائية غير الآمنة الخطرة من الدرجة الثانية، كما أنها كانت تُعد سكناً غير ملائم والتي تقع على مساحة 6 فدادين تقريبًا مقامة بالكامل على تل من الحجر الجيرى ويبلغ عدد سكانها حوالي 3500 نسمة تقريباً من 500 لـ600 أسرة.

 

مشروع «الروضة» 816 وحدة سكنية

عند دخولك إلى أرض مشروع «روضة السيدة زينب» تل العقارب سابقاً تجد مشهداً واحداً يتصدر جميع المشاهد التي تراها عينك وهو حرص الدولة على توفير حياة كريمة لمحدودي الدخل، ويُعد تحويل منطقة «تل العقارب» التي كانت تتكون من العشش والمنازل الصفيح والخشب تملؤها الأمراض، إلى صرح معماري عظيم يتكون من  16 عمارة سكنية تضم دوراً أرضياً و5 أدوار متكررة بإجمالي 816 وحدة سكنية و344 محلًا، وقد روعى في تصميمها أن تتناغم مع طبيعة منطقة السيدة زينب وتم تصميم العمارات طبقاً لثلاثة نماذج تلبي احتياجات المواطنين القاطنين في المنطقة.

 

أهالي الروضة: شكراً يا ريس

ومن جانبه قال محمد منصور، من أبناء حي السيدة زينب، إن مشروع الروضة هو حلم العمر لسكان «تل العقارب»، لافتا إلي المشروع يوفر الحياة الكريمة الآدمية لهم.

فيما قال مصطفي السيد من أهالي المنطقة أن الأهالي هم من قام باختيار اسم «روضة السيدة» علي المشروع الجديد من خلال استطلاع الرأي الذي أُجري بين سكان المنطقة من قبل محافظة القاهرة.

وأكد السيد، أن الاسم معبراً عما جري فيها من تطوير وللتخلص من الاسم القديم بما يحمله من معانٍ كان يعيشها الأهالي بشكل يومي، قائلا: «نوجه الشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي على هذا المشروع

الوطني».

 

تسليم المشروع على أعلى مستوي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه تم الانتهاء من تنفيذ عمارات مشروع «روضة السيدة » «تل العقارب» سابقاً، وتشطيبها، ومن المقرر بدء لجان التسليم أعمالها تمهيداً لتسكينها للمستحقين.

وطالب رئيس الوزراء خلال الجولة التفقدية لمشروع «روضة السيده» بالاهتمام بتسليم المشروع على أعلى مستوي، ليكون نموذجاً لجودة الحياة، والمشروع يعد علامة مميزة فى منطقة السيدة زينب بوجه عام، ويلقى التصميم إشادة من الجميع، خاصة إنه مستوحى من روح المنطقة.

 

مشروع متكامل لإعادة تطوير ميدان أبوالريش

أكد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة أن أجهزة حي السيدة زينب بالتعاون مع شرطة المرافق ومباحث المرافق تمكنت من إزالة 11 عقاراً متهالكاً مواجهة لمشروع تطوير منطقة تل العقارب بعد حصر دقيق لسكانها بمعرفة لجنة مشكلة من أجهزة المحافظة والحي ومباحث قسم شرطة السيدة زينب وشملت حوالي 40 أسرة، بالإضافة إلى عدد من المحلات وإخلائهم مع منحهم قيمة إيجارية مناسبة لحين عودتهم وإعطائهم سكناً بديلاً ومحلات داخل مشروع روضة السيدة زينب، مشيراً إلى أنه سيتم وضع مشروع متكامل لإعادة تطوير ميدان أبوالريش مع توسعة الشوارع وتعديلات مرورية تسهم في سيولة الحركة به مع مراعاة النسق الحضاري للمنطقة وتناغم المباني مع طبيعة المنطقة.

ومن جانبه أكد اللواء أحمد فؤاد نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية على تعاون السكان وترحيبهم بالاخلاء التطوعي من جانبهم وذلك لثقتهم في وعود الحكومة ورؤيتهم للمشروع المقام أمامهم وذلك عقب زيارة الدكتور رئيس مجلس الوزراء للمنطقة وتوجيهاته بإزالة العقارات المتهالكة للمشروع مع تعويض سكانها وأصحاب المحلات بها بوحدات بديلة في مشروع روضة السيدة زينب.

وأضاف أنه جارٍ العمل في رفع المخلفات مع استمرار الحملات لرفع كافة الأكشاك غير المرخصة وإعادة الانضباط للحي والتزام المحلات بالمساحات المقررة لها وإخلاء الأرصفة للمشاة.

وقال حسام رأفت رئيس حي السيدة زينب، إن حي السيدة زينب من الأحياء العريقة والقديمة والتجارية والتي تشهد كثافات كبيرة من المواطنين من خارج الحي نظراً لشعبيته وانتشار الأسواق التجارية، بالإضافة إلى تواجد عدد من الوزارات الخدمية مما يستلزم معه توفير الخدمات بصورة لائقة للمواطنين.