رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«السيسي» يفتتح أكبر منتدي للشباب في العالم بشرم الشيخ

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم فعاليات منتدي شباب العالم بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ والذي يستمر خلال الفترة من 3 إلي 6 نوفمبر، ويعقد المنتدي تحت مظلة الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب ويستضيف 5 آلاف شاب وفتاة من 145 دولة وبحضور عدد من قادة وزعماء العالم.

وأدى الرئيس، أمس، صلاة الجمعة بمسجد الصحابة في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بحضور عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الدولة. وقد ألقى الشيخ إبراهيم الصانع خطيب مسجد الصحابة، خطبة الجمعة حول «دور الشباب في بناء الدول والحضارات»، وأكد الخطيب أهمية دور الشباب في بناء المجتمع وكيف يستثمر الشباب قوتهم في نشر التنمية.

وكان أول الأعمال التحضيرية للمنتدى قد انطلق في مدينة السلام، حيث انعقدت ورشتا عمل، الأولى تحت عنوان: «أجندة 2063.. إفريقيا التي نريدها» في قاعة الأقصر، في حين استضافت قاعة سيوة الورشة الثانية بعنوان: «تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل».

وشارك في الجلستين عدد كبير من الشباب والباحثين من مختلف دول العالم، حيث قاموا بطرح رؤاهم ومقترحاتهم حول مستقبل القارة السمراء، وأبدى الشباب حماسهم للمشاركة في أي أنشطة من شأنها النهوض بالقارة الأفريقية.

وأدار جلسة «أجندة 2063» عدد من ذوي الخبرة، منهم الدكتور خالد حنفي الباحث في الشئون الأفريقية بمؤسسة الأهرام، والدكتور أحمد عسكر والدكتورة سالي فريد والدكتور بسام رزق عدلي، في حين أدارت آمنة الساعي مؤسسة ومديرة منظمة «حلم» جلسة تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم متكامل. وتستمر ورش العمل التحضيرية للمنتدى على مدار يومين، بهدف الخروج بتوصيات في الموضوعات المطروحة لعرضها في جلسات المنتدى وتهدف إلى إتاحة فرصة للشباب من مختلف دول العالم للتعارف وتبادل الخبرات فيما بينهم.

وقد شهدت «خطة 2060.. إفريقيا التي نحلُم بها»، عددا من الآراء وجاءت أحلام المشاركين بتنمية الموارد البشرية للشباب الإفريقي وتحقيق التنمية الصناعية والاقتصادية، وإيلاء الأهمية الواجبة لتعزيز دور المؤسسات التي تكافح الفساد من أجل تحقيق مجتمعات متساوية، وليس فقط القادة الأقوياء، وخطة تصنيع إفريقية موحدة مع شعار «صنع في أفريقيا».

وخلال حلقة العمل «تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة»، شارك الشباب في العالم مع أقرانهم الذين يعيشون بعجز، والتعلم عن كيفية المساعدة على نحو أفضل في الاندماج في المجتمع، بل ومن يعانون من ضعف بصري من خلال التقنيات لتحسين الفهم والتفاعل.

وتضم أجندة منتدى شباب العالم ٢٠١٨ مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تناقش قضايا يعبر من خلالها شباب العالم عن رؤاهم وطموحاتهم، ويتبادلون الخبرات حولها، في مناقشات ثرية تدور حول محاور السلام والتطوير والإبداع.

كما يُعقد على هامش المنتدى نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، وهي قمة إقليمية تُعقد على مدار يوم واحد، وذلك تنفيذًا لتوصيات نموذج محاكاة الاتحاد الأفريقي المنعقد في مايو ٢٠١٨، وذلك في إطار تفعيل توصيات منتدى شباب العالم نوفمبر ٢٠١٧.

ويشهد المنتدى فعاليات أخرى متنوعة لإطلاق الطاقات الإبداعية للشباب، أبرزها تخصيص «مساحة للإبداع» تعرض بها أحدث ابتكارات الشباب في مختلف المجالات، ويقام «مسرح شباب العالم» لأول مرة لعرض مختلف ألوان الفنون، كالغناء والتمثيل وعروض «ستاند أب كوميدي»، ويضاف إلى ذلك عقد عدة ورش عمل شبابية لمناقشة أبرز المشروعات والقضايا الدولية الملحة.

وشهد أمس مسرح شباب العالم والذي يقام على هامش منتدى شباب العالم لعام 2018 عرضا مسرحيا جديدا بعنوان: «الزائر» للمخرج المصري المرموق خالد جلال الذي سلط الضوء على إحدى القضايا الهامة التي تلقى اهتماما كبيرا لدى الشباب من مختلف انحاء العالم، وشارك في العرض 16 ممثلا من مختلف دول العالم.

بدأت تجهيزات وبروفات العرض يوم 15 أكتوبر بمدينة شرم الشيخ وذلك خلال معسكر فني يشارك فيه عدد من الشباب المصريين والأجانب تحت إشراف المخرج خالد جلال، حيث تقدم عدد كبير من الشباب المصريين والأجانب بطلب المشاركة في المسرحية عبر الموقع الإلكتروني للمنتدى ثم خضعت طلباتهم لتقييم شامل حتى تم اختيار الأفضل.

ومسرح شباب العالم تم إنشاؤه ضمن فعاليات منتدى شباب العالم الذي يعقد هذا العام 2018 من قِبل الشباب ومن أجل عرض قضايا الشباب، ليكون محوراً جامعاً لمُختلف الفنون، حيث يعرض من خلاله مجموعة متنوعة من العروض المسرحية الموسيقية والكوميدية والدرامية، وكذلك العديد من المحادثات الملهمة، وغير

ذلك الكثير.

وحرصت إدارة منتدى شباب العالم على تجهيز المسرح، الذي ينطلق هذا العام مع فعاليات منتدى 2018، ليناسب احتياجات ذوي الإعاقة، وأيضًا توجيه الدعوة لمجموعة من الفنانين والموهوبين من ذوي الإعاقة من كافة أنحاء العالم لحضور الفعاليات الفنية، وذلك في إطار إعلان الرئيس السيسي في إبريل 2017 خلال المؤتمر الدوري الثالث للشباب بالإسماعيلية، أن عام 2018 عام لذوي الإعاقة لتسليط الضوء على قضاياهم وتقديم الدعم اللازم لهم في جميع المجالات.

وقد انتهى القائمون على المنتدى، من وضع اللمسات الخاصة بإخراج المنتدى في أبهى صوره، وتم الترويج للمنتدى عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بالأغنية الشهيرة «بحلم بمكان» التي تمت ترجمتها لعدة لغات بجانب العربية، وشارك فيها مجموعة من الفنانين والشباب من مختلف دول العالم، وصارت هذه الأغنية أيقونة المنتدى في كل عام، والتي تعكس فلسفة التعايش وقبول الآخر، والدعوة إلى السلام والاستقرار وبناء المجتمعات، ونبذ العنف والكراهية.

ويدور المحور الرئيسي لفعاليات المنتدى هذا العام حول رؤية مستوحاة من كتاب الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للكاتب الدكتور ميلاد حنا، حيث يهدف بكتابه المتميز إلى تأكيد وحدة النسيج المجتمعي المصري رغم تباينه واختلافه، وانطلاقاً من تلك الرؤية كانت الدعوة إلى عقد جميع فعاليات المنتدى في إطار تلك الأعمدة والرؤية المبهرة للمجتمع المصري الذي استطاع على مدار عصور طويلة أن يكون مركزًا للتواصل بين مجتمعات عدة. والأعمدة السبعة  هي: انتماء مصر الفرعوني وانتماء مصر اليونانى الرومانى، وانتماء مصر القبطى، وانتماء مصر الإسلامي،  وانتماء مصر العربي، هذا فضلا عن انتماء مصر للبحر المتوسط، وانتماء مصر الإفريقي.

وقد أنهت مدينة شرم الشيخ استعداداتها لاستقبال الفعاليات وشهدت المدينة أعمال التجميل والتطوير وتركيب الأعلام وقص وتهذيب الأشجار والمسطحات الخضراء وصيانة البلدوزرات والأرصفة وأعمدة الإضاءة والدهانات، وتجهيز قاعة كبار الزوار والمداخل والمخارج بالورود وتجديد الطريق المؤدي للمطار مع رفع درجة الاستعداد القصوى من التأمين، كما شهد محيط مركز المؤتمرات ومطار شرم الشيخ وفنادق المدينة أعمال تجميل ورصف ودهانات للطرق، ووضع الأعلام على أعمدة الإنارة واللافتات الخاصة بالمنتدى، كما تم رصف عدد من الشوارع الرئيسية والجانبية وصيانة أعمدة الإنارة بطريق المطار ومحيط مركز المؤتمرات واستنفرت جميع الوحدات المحلية والمديريات الخدمية والأمنية بمختلف قطاعات المحافظة لاستقبال الضيوف، حيث تم تكثيف أعمال المرور والمتابعة الميدانية لمختلف القطاعات وتأكيد جاهزية المحافظة تماما لتنظيم واستضافة هذا الحدث الكبير.

كما تم نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة بالمدينة وبطول المطار ورفع درجة الاشتباه السياسي والجنائي في كل أنحاء المدينة، وقامت إدارة المفرقعات بتمشيط محيط مركز المؤتمرات وقاعة حفل الافتتاح بالكامل للتأكد من عدم وجود أي مفرقعات أو مواد مشتبه فيها ورفع أي سيارة متوقفة في محيط المركز، بالإضافة إلى رفع درجة الاستعداد القصوى والتعامل الفوري والسريع مع أي مشتبه به.