رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تشكيل منتدى الأعمال المصري- البلغاري.. وتكثيف التشاور السياسي بين البلدين

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب ـ ناصر عبدالمجيد:

 

شهدت القاهرة قمة مصرية- بلغارية بقصر الاتحادية الرئاسى بمصر الجديدة، حيث استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى بويكو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا، الذى يقوم بزيارة لمصر لمدة يومين، وصرح السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء البلغارى، تلتها جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين، حيث رحب «السيسى» بالضيف البلغارى فى مصر، مشيداً بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين التى أكملت عامها التسعين فى عام 2016، وتأسست على الثقة والاحترام المتبادل، والسعى لتعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات. وأوضح «السيسى» أن هذه الزيارة، التى تأتى بعد أقل من شهر من لقائه برئيس الوزراء البلغارى بنيويورك الشهر الماضى، تؤكد الإرادة السياسية القوية والحرص المتبادل على تعزيز مستوى العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، فى ضوء توفر آفاق متعددة للتعاون على كل الأصعدة، ولاسيما أن مصر تعد من أكبر الشركاء التجاريين لبلغاريا فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن رئيس الوزراء البلغارى أكد من جانبه تطلع بلاده لتبادل الزيارات بين الجانبين على مستوى كبار المسئولين، فى ضوء رغبة بلغاريا فى تطوير وتعزيز علاقاتها مع مصر، فضلا عن كونها ركيزة أساسية لاستقرار وأمن منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط، فضلًا عن حرص بلغاريا على استمرار التنسيق والتشاور مع مصر لتطوير التعاون الثنائى بين البلدين الصديقين، وخاصة التعاون الاقتصادى والتجارى، فى ضوء التقدم الاقتصادى الملموس فى مصر، وما يتم إنجازه من مشروعات تنموية كبرى توفر فرصا استثمارية متميزة للشركات البلغارية.

وذكر السفير بسام راضى أنه تم خلال المباحثات استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص تعزيز الاستثمارات بينهما، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تضم الوزراء المختصين من الجانبين برئاسة وزيرى الخارجية على أن ينعقد أول اجتماعاتها فى مطلع العام المقبل، كما تم الاتفاق على الإسراع من تشكيل منتدى الأعمال المصرى البلغارى، وذلك فى ضوء الطفرة التى تشهدها حركة التجارة بين البلدين مع اقتراب الميزان التجارى من مليار يورو.

كما تم خلال المباحثات استعراض عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية، وسبل التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة، حيث تم التوافق على تكثيف التشاور السياسى والتنسيق بين البلدين فى ضوء ما تشهده المنطقة من تزايد التحديات الأمنية، ولاسيما اتساع دائرة خطر الإرهاب وامتدادها من الشرق الأوسط إلى أوروبا والبلقان، حيث أكد الرئيس «السيسى» أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى للتوصل إلى حلول سلمية للصراعات القائمة بما يحفظ مفهوم وكيان الدولة الوطنية، ويعالج جذور مشكلة الإرهاب من خلال مقاربة شاملة تتضمن البعدين الاقتصادى والاجتماعى فضلاً عن المواجهة الأمنية والعسكرية.

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تم كذلك بحث ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث أكد «السيسى» حرص مصر على مكافحة تلك الظاهرة، مشيراً إلى أن الجهود المصرية فى هذا الصدد ساهمت فى التصدى لانتقال اللاجئين عبر المتوسط بصفة عامة، ومؤكداً أنه من خلال التوصل لحلول سياسية للأزمات التى تشهدها دول المنطقة وإعادة الاستقرار والأمن إليها ستتم السيطرة على تلك الظاهرة إلى حد كبير.

كما أكد «السيسى» أهمية التعامل مع هذا الملف فى إطار من تقاسم الأعباء والمسئولية المشتركة بين جميع أعضاء المجتمع الدولى، موجهاً التحية فى هذا الصدد إلى رئيس الوزراء البلغارى على الدور المهم الذى قامت به بلغاريا أثناء رئاستها الناجحة للاتحاد الأوروبى خلال النصف الأول من العام الحالى، وأعرب «السيسى» عن ثقته بأن بلغاريا ستستمر فى دورها الفاعل والمتوازن داخل الاتحاد الأوروبى لتحقيق مصالح دول الجوار ومن بينها مصر.

وفى أعقاب اللقاء عقد الرئيس «السيسى» ورئيس الوزراء البلغارى مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، حيث أكد «السيسى» أن المباحثات مع بويكو بوريسوف تمت بروح ودية للغاية عكست حجم التعاون المشترك بين

البلدين، حيث تم الاتفاق على التعاون فى كل المجالات على رأسها التعليم والصحة والتعاون فى مجالات نقل التكنولوجيا.

وأضاف «السيسى» أن المباحثات تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك وهناك تفاهم كبير بين البلدين، موضحاً أن بلغاريا صوت مصر داخل الاتحاد الأوروبى وتعمل على إيصال رسالة مصر وتؤكد أهمية استقرار المنطقة عن طريق مصر، كما أن بلغاريا دولة مهمة جدا فى استقرار أوروبا.

وأكد أن المباحثات تناولت الأوضاع فى ليبيا والأزمة السورية والاتفاق على تنسيق المواقف، كما تم تناول القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء اللجنة المشتركة بين البلدين وعقدها فى بداية العام المقبل، حيث ستعقد فى «صوفيا» ببلغاريا خلال شهر يناير أو فبراير على الأكثر، كما أن المباحثات كانت جيدة وهناك قواسم مشتركة بين البلدين.

ومن جانبه، أكد بويكو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا، أنه بحث مع الرئيس «السيسى» سبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة خاصة فى مجالات التعليم والصحة والتكنولوجيا والتعليم والسياحة والطاقة والصناعات العسكرية.

وأضاف رئيس وزراء بلغاريا، أن الرئيس «السيسى» حامى قيم التسامح الدينى فى مصر، متابعاً: «نحن نحترم القيم الإسلامية فى بلغاريا أيضا».

كما أكد «بوريسوف»، خلال المؤتمر الصحفى،  أن مصر تعد أهم شريك اقتصادى وتجارى لها فى الشرق الأوسط وإفريقيا، وهناك زيادة فى تبادل السلع بين البلدين وأن بلغاريا تولى اهتمامًا كبيرًا بالتعاون مع مصر فى مجال الطاقة.

وأضاف أن بلغاريا تعتبر مصر لاعباً أساسياً فى تحقيق الاستقرار فى الشرق الأوسط وإفريقيا، مؤكدا استعداد بلاده للتعاون النشط مع مصر فى مجالات مكافحة الإرهاب والجريمة عابرة الحدود.

وأشار رئيس وزراء بلغاريا أن الرئيس «السيسى» أبدى استعداده لإنشاء جامعة فى مصر خلال عام واحد لنقل الخبرة البلغارية فى مجال التكنولوجيا، مؤكدا أن الجانبين اتفقا على أن تجتمع اللجنة المشتركة مرتين خلال العام المقبل، ومن ثم تجتمع مرة واحدة فى السنوات التى تليه، كما ناقشا مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وتوجه «بوريسوف» بالشكر للرئيس «السيسى» على حفاوة الاستقبال، مؤكدا أن مصر بلد الأمن، متابعاً: «أنا على يقين بأن الرئيس «السيسى» يسعى لأن تكون مصر بلدًا آمنًا لمواطنيه وللسائحين الذين نتمنى عودتهم لمصر».

وداعب رئيس الوزراء البلغارى الرئيس «السيسى»، بقوله: «لقد عملت سائقاً من قبل لعدد من القادة، وأنت يا سيدى الجنرال محظوظ أكثر منى بأن يقود سيارتك رئيس دولة كبرى».. فى إشارة إلى الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين الذى استقبل الرئيس «السيسى» فى سوتشى وقاد به السيارة فى جولة بمعرض سيارات روسى.