رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة تنفى 7 شائعات جديدة على مواقع التواصل

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

نفت الحكومة اليوم 7 شائعات جديدة, تعلقت بعدد من الوزارات الخدمية والاقتصادية, وكشفت حقيقة الأمر في تلك القطاعات، ففي قطاع الطيران المدني, نفت وزارة الطيران انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة, وأكدت انتظام حركة التشغيل، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول وقف حركة العمل بالمطار نتيجة انقطاع التيار الكهربائي شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأوضحت الوزارة أن حقيقة الأمر تتمثل في فصل التيار الكهربائي اليوم فقط عن منطقة سيور الحقائب بمبنى الركاب رقم «3» بالمطار لإجراء أعمال الصيانة بالمبنى لمدة ساعة والنصف، من الساعة العاشرة إلى الحادية عشرة والنصف صباحًا ثم عادت حركة التشغيل مرة أخرى إلى طبيعتها, مؤكدةً أن العملية لم تؤثر إطلاقاً على انتظام حركة التشغيل والعمل بالمطار.

وفي وزارة التموين أكدت الوزارة عدم المساس بحصص الدقيق المدعم الخاصة بالمحافظات وعدم وجود أي نقص بها، مشيرة إلى أن الهدف من تطبيق منظومة الخبز المدعم هو ضمان وصول الدعم لمستحقيه والقضاء على أي تجاوزات ومنها (عدم مراعاة مواعيد التشغيل الرسمية، وتجميع بطاقات التموين للمواطنين).

وأشارت الوزارة إلى استمرار العمل بمنظومة الخبز، وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد أي نية لدى الوزارة للاستغناء عن أي معلم في المنظومة الجديدة, وأن الوزارة تهتم حالياً بالبحث عن حلول جذرية لمشاكل المعلمين الإدارية الخاصة بالترقي وتوفير البرامج التدريبية اللازمة لتنميتهم مهنياً.

وأكدت وزارة المالية, أنه لن يتم الاستغناء عن أي موظف بأي حال من الأحوال حتى في الوظائف التي سيقل الاعتماد عليها بدرجة كبيرة مع التحول لمجتمع لا نقدي مثل الصرافين وأمناء الخزائن, موضحةً أن الوزارة ستعمل على إعادة تدريبهم وتطوير قدراتهم الوظيفية للانتقال إلى وظائف أخرى تحتاجها الوزارة مع الاستفادة بخبراتهم في مختلف الإدارات.

وأعلنت وزارة المالية, استمرار تطبيق الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية كما هي دون أي تغيير, مُشددةً على عدم إجراء الوزارة أي دراسات من شأنها إعفاء المصانع من سداد الضريبة العقارية، وأن المصانع تسدد الضريبة العقارية بانتظام، وبعضها قدم تظلمات وجار فحصها ونظرها، وأن ما يتردد في هذا الأمر مجرد شائعات تستهدف إثارة وغضب المواطنين.

وأوضحت الوزارة أنه يتم حالياً إعداد مشروع تعديل قانون الضريبة العقارية، لتسهيل التطبيق على المكلفين بالسداد.

ونفت وزارة الآثار اختفاء أي تمثال أثري من ميادين الاسكندرية, موضحةً أن هناك 4 تماثيل أثرية فقط بميادين المحافظة، وهي تمثال نوبار باشا الذي يقع بمدخل دار الأوبرا، وتمثال محمد على بمنطقة المنشية، وتمثال سعد زغلول بمحطة الرمل، وتمثال الخديو إسماعيل الكائن خلف المسرح الروماني ولم يتم اختفاء أي منها, مشيرةً إلى أن كل ما تردد من أنباء عن سرقة أحد التماثيل الأثرية من المحافظة شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأشارت الوزارة إلى أن الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بتمثال يسمى بـ«بائع العرقسوس» في حي غرب المحافظة, وهذا التمثال غير أثري, مضيفةً أنه تم وضع بعض التماثيل في عدد من ميادين الاسكندرية للتجميل فقط, وهى من صنع فناني كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية، مشددةً على أنه لا يمكن اختفاء أي أثر دون اتخاذ إجراءات قانونية حيال ذلك.

وأعلنت وزارة الأوقاف أنها لم تغلق مسجد الحسين أمام المصلين بالتزامن مع ذكرى عاشوراء, موضحةً أن جميع الصلوات ستقام في وقتها والعبادة ستؤدي بشكل طبيعي, مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول غلق مسجد الحسين أمام المصلين شائعات لا أساس لها من الصحة.

وأشارت الوزارة إلى أن أي شخص يريد أن يحتفل بعاشوراء عليه أن يصوم ويذهب للصلاة في أي مسجد دون استعراض أي أمور مذهبية أو طائفية، وأن أي خروج على حرمة المساجد أو قدسيتها ستواجهه الوزارة بكل حسم من خلال محاضر رسمية بموجب الضبطية القضائية الممنوحة لمفتشيها.