عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطوير المبانى المتميزة والحدائق التراثية بالإسكندرية

الدكتور محمد سلطان،
الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية

 

الإسكندرية - أميرة فتحى: 

اجتمع الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، باللجنة الدائمة لحصر المبانى والمنشآت ذات الطراز المعمارى المتميز بالثغر؛ لمناقشة أعمالها، وما تم الاتفاق عليه والمقترحات المقدمة من اللجنة، بحضور اللواء هشام شادى، سكرتير عام المحافظة، واللواء أحمد بسيونى، السكرتير العام المساعد، ورئيس وأعضاء اللجنة.

وناقش المحافظ أعمال اللجنة فى تحديد الطرز المعمارية لمائة مبنى تم إرسالها من جهاز التنسيق الحضارى لتجهيز لوحات بيانات خاصة بها؛ حيث تم الانتهاء من تجهيز بيانات ٦٠ مبنى منها، وجارٍ استكمال بيانات باقى المبانى، وسيتم تجهيز بيانات سنة الإنشاء والبيانات المطلوبة للمبانى، وذلك لاعتماد القائمة.

كما تم عرض ما تم تجميعه من بيانات خاصة بحدائق الإسكندرية التراثية، وتجهيز الخرائط الخاصة بها، ومن أهمها حدائق أنطونيادس والشلالات والمنتزه ورأس التين وسعد زغلول ومحمد على وأحمد عرابى، وتم الاتفاق على تجهيز ما يمكن إضافته من بيانات لها.

 وأشار «سلطان» إلى ضرورة عمل دراسة لتطويرها،

والحفاظ على التراث المعمارى لها، والنباتات التراثية والنادرة.

كما تمت مناقشة موقف البحث الخاص بالشخصيات التاريخية السكندرية، وأكد المحافظ أهمية البحث حول جميع الشخصيات التاريخية المتميزة التى عاشت بالإسكندرية، وأثرت فى تاريخها، أو الشخصيات السكندرية التى أثرت فى التاريخ المصرى بصفة عامة، وتحديد أماكن إقامتهم وعملهم لتخليد تاريخها وأعمالها.

وعلى هامش الاجتماع، كرَّم المحافظ بعض القائمين على العمل التطوعى من المجتمع المدنى فى مجال الحفاظ على التراث برئاسة الدكتور إسلام عاصم، مدير جمعية التراث والفنون التقليدية بالإسكندرية، لما بذلوه من جهد على مدار ٦ أشهر، والعمل فى مراجعة بيانات مجلد التراث.