رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(فيديو) رئيس المحكمة الدستورية: دعم السيسي لاجتماع رؤساء المحاكم الإفريقية يعطي دفعة قوية

المستشار سعيد مرعي
المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا

أكد المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن اجتماع القاهرة الخامس لرؤساء المجالس والمحاكم الدستورية الأفريقية لحظة تاريخية، إذ ينعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضا : بث مباشر| انطلاق اجتماع القاهرة الخامس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية

وأضاف "مرعي" خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لرؤساء المجالس والمحاكم الدستورية الإفريقية، اليوم السبت، أن دعم الرئيس يعطي دفعة قوية لهذا الاجتماع، موجهًا الشكر للدكتور حنفي علي الجبالي، رئيس مجلس النواب، ورئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، على دعمه لهذا المؤتمر .

 

وأضاف: "أشكر كل الوزارات المختصة التي عاونت المحكمة الدستورية العليا في هذا المؤتمر، كما أشكر قواتنا المسلحة الباسلة على دعمها الدائم والمستمر للمحكمة الدستورية العليا، ولمثل هذه الاجتماعات التي دامت على مدار السنوات الخمس الماضية".

ومن المقرر أن يستمر الاجتماع لمدة أسبوع واحدة، بمشاركة 40 دولة إفريقية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويناقش الاجتماع على مدار أسبوع محاور أربعة، مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه ما يهدد الاستقرار في أية دولة أو منطقة،

والتحول الرقمي باعتباره ضرورة أساسية ظهرت في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وثالثها الرعاية الصحية عقب انتشار جائحة الفيروس المستجد والحفاظ على صحة المواطنين، وتوفير اللقاحات لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه وضمان حصول كل شخص في الدول النامية عليه.

 

كما يناقش الاجتماع، أيضًا الاقتصاد الأخضر، والحاجة إلى تطوير آليات التصنيع والتصدير والتجارة، بما يتوافق مع بيئة سليمة وخضراء وما لذلك من أثر في التصدير والاستيراد بصفة خاصة في ظل المواصفات والجودة، في مقابل أضرار البيئة المحيطة بها.

 

وشهدت السنوات الماضية دورات متعاقبة للاجتماع، برئاسة رؤساء المحكمة الدستورية العليا المتعاقبين (المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، والمستشار حنفي جبالي، والمستشار سعيد مرعي).