عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النيران الصديقة والأهداف القاتلة.. أبرز ظواهر الجولة الأولى للمونديال

هدف اوروجواي امام
هدف اوروجواي امام المنتخب الوطني في الوقت القاتل

كتب – محمد اللاهونى:

 

يسدل الستار اليوم الثلاثاء على منافسات الجولة الأولى لدور المجموعات ببطولة كأس العالم 2018 التى تستضيفها روسيا حيث تقام مباراتان فى المجموعة الثامنة للمونديال بين كولومبيا ضد اليابان وبولندا أمام السنغال.

وتنطلق اليوم منافسات الجولة الثانية بمواجهة منتخبنا الوطنى ضد روسيا فى المجموعة الأولى فى بداية قوية لهذه الجولة.

وهناك عدة ظواهر سيطرت على الجولة الأولى فى بطولة كأس العالم ولفت الأنظار على مدار الأيام الماضية.

 

أهداف اللحظات الأخيرة

عرفت الجولة الأهداف القاتلة فى اللحظات الأخيرة والتى أدت لخسارة المنتخب الوطنى أمام أوروجواى بعد أن استقبل هدفا من جانب السيليستى عن طريق رأسية خوسيه خيمينيز فى الدقيقة 90+2.

وشهدت الجولة أيضا هدفا قاتلا فى مرمى المغرب سجله عزيز بوحدوز فى شباك منتخب أسود الأطلس فى مباراة إيران فى اللحظات الأخيرة.

كما سقط المنتخب التونسي أمام إنجلترا بهدفين لهدف، بعد أن سجل هاري كين هدف الفوز للإنجليز في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة.

 

العرب.. صفر

شهدت الجولة سقوطا للمنتخبات العربية فى ضربة البداية رغم الأحلام الوردية فى مستوى متميز فى الجولة الأولى.

وتلقى منتخب السعودية هزيمة مريرة على يد روسيا صاحبة الضيافة بخماسية دون رد فى المجموعة الأولى ألقت بظلالها على الأمور داخل معسكر الأخضر بعد أن شهدت الأيام الماضية ثورة غضب من تركى آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة السعودية ضد اللاعبين والجهاز الفنى بقيادة المدرب الإسبانى خوان بيتزى.

وأطلقت الجماهير السعودية هجوما حادا ضد رئيس الاتحاد عادل عزت لتفريطه فى خدمات المدرب الهولندى بيرت فان مارفيك المدير الفنى الأسبق الذى انتقل لقيادة أستراليا.

وتلقى منتخبنا الوطنى هزيمة مريرة على يد أوروجواى أثرت بالسلب أيضا على فرص الفراعنة فى التأهل للدور الثانى خاصة أن المنتخب كانت لديه أحلام فى الخروج ولو بنقطة واحدة.

وضربت هزيمة المغرب أمام إيران فرص أسود الأطلس فى التأهل أيضا خاصة أن أبناء المدرب هيرفى رينار المدير الفنى للمغرب فى مجموعة صعبة مع إسبانيا والبرتغال.

ولم ينجح المنتخب التونسي بالخروج من دوامة الخسائر في المونديال بعد أن سقط في آخر اللحظات أمام

إنجلترا بهدفين لهدف، علي الرغم من تسجيل فرجانسي ساسي لأول أهداف العرب في البطولة.

 

 

أهداف ذاتية

شهدت الجولة أهدافا من نيران صديقة على رأسها الهدف الذى سجله منتخب نيجيريا فى شباكه فى مباراة كرواتيا بالمونديال بعد أن أحرز المدافع إيتوبو فى مرماه.

وأحرز أيضا لاعب أستراليا فى مرمى فرنسا عزيز بيهيتش بعد أن تم احتساب الهدف الثانى للديوك لصالح اللاعب الأسترالى بعدما كان مقررا لصالح الفرنسى بول بوجبا.

وسجل أيضا عزيز بوحدوز فى مرمى المغرب ليمنح المنتخب الإيرانى فوزا مهما على حساب أسود الأطلس.

 

تفوق أبيض

تفوقت المنتخبات الأوروبية بشكل واضح وكبير خلال مباريات الجولة الأولى مع ظهور المنتخبات القادمة من القارة العجوز.

وفاز منتخب فرنسا على أستراليا بهدفين مقابل هدف كما تغلب منتخب الدنمارك على بيرو ونجح منتخب آيسلندا فى إحراج الأرجنتين والتعادل بهدف لكل منهما وتغلب منتخب كرواتيا بكل سهولة على نيجيريا كما فاز منتخب صربيا على كوستاريكا.

وشهدت الجولة تألقا لافتا من البرتغالى كريستيانو رونالدو والإسبانى دييجو كوستا بجانب سوء حظ يلازم ليونيل ميسى مع منتخب الأرجنتين بعد إهدار ضربة جزاء فى مباراة آيسلندا.

 

وتألق أكثر من حارس مرمى فى مباريات الجولة على رأسهم كاسبر شمايكل حارس الدنمارك الذى قدم مباراة بطولية أمام بيرو كما تألق محمد الشناوى مع منتخب مصر أمام أوروجواى بخلاف تألق الحارس كايلور نافاس مع كوستاريكا بشكل رائع.