عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الماشية" تهدد بنشوب حرب أهلية في نيجيريا

الماشية في نيجيريا
الماشية في نيجيريا

كتبت - أماني زهران:

 أعدت صحيفة "تليجراف" البريطانية تقريرًا حول احتمال نشوب حرب أهلية غير معلنة في نيجيريا، وأرجعت السبب في ذلك إلى نزاع على الماشية بين مسلمين ومسيحيين، وكذلك التغير المناخي.

 استهلت الصحيفة تقريرها قائلة :مثلما رأينا كيف تأزم الوضع في جنوب السودان وسقط الآلاف ضحية النزاع على الماشية، وكذلك في جمهورية أفريقيا الوسطى، نجد أن الوضع يزداد سوءًا في نيجيريا، أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان، وقد تكون تبعاته أخطر من أي نزاع شهدته دولة أخرى.

 أضافت الصحيفة: "في الوقت الذي يرى فيه معظم الناس أن الصراع القائم هو بين مسلمين ومسيحيين، إلا أننا نجد أن اختفاء مصادر المياه، وهجمات تنظيم بوكو حرام، هما ما دفعتا قبيلة الفولاني المسلمة، التي يبلغ عددهم 20 مليونًا، ويعيشون على الرعي في المناطق الشمالية

من البلاد، إلى الزحف نحو الأراضي الخصبة حيث إن غالبية السكان مسيحيون".

وأشارت الصحيفة إلى هروب مئات الآلاف من قبيلة الفولاني من ديارهم خوفًا من الجوع والانهيار الاقتصادي وانتشار الأمراض والأوبئة، بعد أن أدى نقص الأمطار إلى تصحر 75% من الأراضي التي يقطنونها.

وتابعت: "رغم أن سكان القرى يشتكون من هجمات عصابات الدراجات النارية، ويتهمون قبيلة الفولاني في ذلك، إلا أنه لم تكن جميع الهجمات من تنفيذ قبيلة الفولاني، حيث أدى تفجير استهدف قرية أغلبية سكانها مسلمون بولاية زامفارا إلى سقوط 20 قتيلًا".