عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زوليك: الاقتصاد العالمي دخل في مرحلة خطيرة

رئيس البنك الدولي
رئيس البنك الدولي روبرت زوليك

قال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك اليوم السبت إن الاقتصاد العالمي دخل "مرحلة جديدة اكثر خطورة" مؤكدا ضرورة تحرك دول اليورو بسرعة.

واضاف في مقابلة نشرتها الصحيفة الاسترالية الاسبوعية "ويكند استراليان" أن اقتصاد منطقة اليورو ليس وحده المهدد بل مستقبل العملة الاوروبية نفسها، مشيرا الى اليونان والبرتغال اللتين تعانيان من مشكلة الدين ودول اخرى مهددة بدون اي امكانية لخفض قيمة العملة.

وتابع أن المستثمرين يتساءلون الى متى ستواصل فرنسا والمانيا دعم الدول المهددة بدون ان تتعرضا هما ايضا لخطر خفض تصنيفهما ايضا.

واوضح "نحن في بداية عاصفة جديدة ومختلفة، انها ليست مثل ازمة 2008  في الايام الـ15 الاخيرة انتقلنا من انتعاش صعب بنسبة نمو جيدة للدول الناشئة وبعض البلدان مثل استراليا غير انها اكثر ترددا بالنسبة للدول الاكثر تطورا الى مرحلة جديدة واكثر خطورة".

وقال زوليك إن الازمة في منطقة اليورو "قد تكون التحدي الاهم " للاقتصاد العالمي، داعيا الدول الاوروبية الى اتخاذ الاجراءات اللازمة في اسرع وقت ممكن.

واضاف أن "دروس 2008 تفيد أنه بقدر

ما نطيل الانتظار بقدر ما تصبح الاجراءات التي يترتب علينا اتخاذها قاسية".

وتابع أن "معظم الدول المتطورة استخدمت ما تسمح به سياستها الضريبية والنقدية" لكن هذا لم يكن كافيا، ملمحا الى ضرورة الانتقال الى نظام أشد صرامة.

وحول هذه النقطة، شجع زوليك رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على الابقاء على الاجراءات التقشفية على الرغم من اعمال الشغب، مؤكدا أنها إجراءات "ضرورية فعلا".

وبمعزل عن العواقب المالية الفورية، رأى زوليك أن هذه الازمة ستؤدي الى تغييرات في توازن السلطات في العالم.

وقال إن كل هذه الازمة تقوم بنقل السلطة الاقتصادية "بسرعة كبيرة من وجهة نظر التاريخ" من الغرب الى الصين التي "لا تتمسك بهذا الدور".