قلق بالبورصة بسبب زلزال أمريكا الاقتصادي

مال وأعمال

السبت, 06 أغسطس 2011 12:55
كتب - صلاح الدين عبدالله:

سيطرت حالة من الارتباك والمخاوف بين المتعاملين بالبورصة عقب الزلزال الذي ضرب اسواق المال العالمية امس الاول وانعكست تداعياته

علي بورصة السعودية أمس نتيجة خفض المؤسسة التصنيف الائتماني للولايات المتحدة بسبب المخاوف بشأن العجز في الميزانية الحكومية وارتفاع أعباء الديون.

وقال خبراء ووسطاء سوق المال إن التراجعات التي شهدتها أسواق المال العالمية يوم الجمعة الماضي بعد تصنيف ستاندرد اند بورز للاقتصاد الامريكي سيكون له انعكاساته السلبية علي السوق المحلي خاصة أن خسائر اسواق المال الاسبوع الماضي بلغت 2.5 تريليون دولار.

وأضاف الخبراء أن البورصة قد تشهد انخفاضات حادة خاصة مؤشر البورصة الرئيسي ايجي اكس 30، وهو ما

سيغير اتجاهات السوق وحالة التفاؤل للمستثمرين عقب محاكمة الرئيس السابق مبارك "الي تشاؤم" .

قال محسن عادل المحلل المالي إن تصنيف الولايات المتحدة كان يعد واحداً من نقاط قوتها الأساسية، إلا أن التخفيض الذي حدث أضر بالاقتصاد وانعكست تداعياته علي السوق العالمي .

كما توقع تذبذب السوق المحلي خلال تداولات الاسبوع وسط عمليات شراء انتقائية على الاسهم، مشيرا الي أن السيولة قد تشهد زيادة طفيفة مع ميل القوة الشرائية للمتعاملين الافراد المصريين و تحسن نسبي في تداولات المؤسسات و الاجانب  متوقعا

حدوث تناقل للسيولة بين الاسهم المتوسطة و صغيرة القيمة مع وجود فرص لتفاعل الاسهم القيادية مع اعلانات نتائج الاعمال .

واشار الي أن السوق السعودي امس شهد انخفاضات حادة وصلت الي 6%.

واشارت رانيا نصار خبير اسواق المال الي أن السوق قد يشهد تراجعات ملموسة في الاسهم القيادية المتداولة ببورصة لندن، لكن متوقع ان تواصل اسهم المضاربات ارتفاعاتها، واوضحت ان الهبوط الذي شهدته الاسواق العالمية اضاع انعكاسات التأثير الايجابي لمحاكمة مبارك، وطالبت المستثمرين بالاحتفاظ بالاسهم وعدم البيع .

توقع احمد شحاتة أحمد مصطفي شحاتة رئيس قسم البحوث بشركة النوران لتداول الأوراق المالية أن يستمر المؤشر بالتحرك العرضي خلال الأيام القادمة حتي مستوي المقاومة 5270 نقطة والتي نتوقع عندها ضغط بيعي حيث تداول المؤشر اعلي منها لمدة 35 جلسة وذلك قبل اختراقها لأسفل .

أهم الاخبار