عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اجتماع "أوبك" مرهون باستمرار تراجع أسعارالنفط

قال محمد علي خطيبي مندوب ايران الدائم لدى أوبك على موقع وزارة النفط الايرانية على الانترنت اليوم الجمعة إن وزراء النفط في الدول الاعضاء في أوبك سيجتمعون اذا واصلت الاسعار الانخفاض.

وأضاف "اذا استمر اتجاه الاسعار نحو التراجع سيجري وزراء أوبك محادثات ومفاوضات."

ورد على سؤال عما اذا كان ذلك يعني عقد اجتماع طارئ لأوبك قائلا "مازال الوقت مبكرا لان تقلبات أسعار النفط هي طبيعة السوق."

وظهرت تصريحات خطيبي بعد تقارير عن انفجار خط انابيب في ايران تسبب في رفع الاسعار التي كانت قد انخفضت بسبب المخاوف من تراجع النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

وتتولى ايران وهي من المتشددين داخل أوبك فيما يتعلق بأسعار النفط الرئاسة الدورية للمنظمة. وفي الاجتماع السابق يوم الثامن من يونيو نجحت ايران في وقف مساعي السعودية لزيادة المستويات المستهدفة للانتاج مما دفع السعوديين الى زيادة انتاجهم من جانب واحد.

وقال خطيبي إن احتمال عودة التراجع العالمي تحتاج الى أعادة تفكير.

وأضاف "التقارير عن الاوضاع الاقتصادية للقوى الغربية تشير الى وجود أزمة في هذه الدول."

وتابع "تظهر تجارب السنوات الماضية أن المشكلات الاقتصادية يكون لها اثر على الطلب العالمي على النفط ويجب أن نرقب ما اذا كانت هذه الازمة ستستمر في الاسابيع المقبلة حتى نصل الى نتيجة شاملة."

وارتفع سعر مزيج برنت 56 سنتا الى 107.81 دولار للبرميل بحلول الساعة 1005 بتوقيت جرينتش بعد انخفاضه في وقت سابق الى 104.30 دولار وهو أدنى مستوياته منذ 27 يونيو، وسط مخاوف من ضعف الطلب مع تراجع النمو الامريكي وتفاقم ازمة الديون في اوروبا. ونزل سعر برنت ستة دولارات في الجلسة السابقة.