أوباما: تنامي اقتصاد أمريكا بعد خطة رفع الدين

مال وأعمال

الثلاثاء, 02 أغسطس 2011 18:46
واشنطن - أ ش أ:


أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على ضرورة تنامي الاقتصاد الأمريكي وعمل الحزبين الديمقراطي والجمهوري على تجنيب البلاد مخاطر ضعف الاقتصاد لتحقيق رفاهية الشعب الأمريكي.

جاءت تصريحات أوباما فى كلمة من البيت الأبيض تعليقا على التسوية التى توصل إليها البيت الأبيض مع الكونجرس لرفع سقف الديون وتخفيض الإنفاق.

جاءت الكلمة بعد أن مرر مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الثلاثاء بأغلبية

74 مقابل 26 صوتا الخطة التاريخية لرفع سقف الديون الفيدرالية الأمريكية وخفض الإنفاق، منهيا جمودا حزبيا هدد بإغراق البلاد فى مخاطر التخلف عن سداد ديونها وزعزعة استقرار الاقتصاد العالمي.

ويحيل مجلس الشيوخ مشروع القانون اليوم إلى الرئيس أوباما لتوقيعه ليصبح قانونا ساريا، مما يعطى الحكومة الأموال اللازمة لدفع

فواتيرها قبل انتهاء المهلة عند منتصف الليل، وسوف تعمل الخطة على خفض الدين الأمريكي بمبلغ 1ر2 تريليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة مع عدم النص على الفور على زيادة الضرائب وفقا لما اصر عليه الحزب الجمهوري.

وجاء تصويت مجلس الشيوخ بعد يوم واحد من تصويت مجلس النواب بأغلبية 269 إلى 161 صوتا لتمرير الخطة، ويمنح التدبير فورا للخزانة الأمريكية الحق وسلطة الاقتراض فورا بمبلغ 400 مليار دولار إضافية، مع المزيد من السلطات بعد ذلك.

 

أهم الاخبار