رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس البورصة: الرقابة المالية تدرس حقوق تداول الاكتتاب وتنفيذها قريباً

مال وأعمال

الاثنين, 01 أغسطس 2011 16:16
كتب صلاح الدين عبد الله:

أكد محمد عبد السلام رئيس البورصة ان الرقابة المالية ستعلن خلال الايام القليلة القادمة عن تفاصيل حقوق تداول الاكتتاب وآليات تنفيذه.

وقال ان النظام يعد من الاليات الجديدة التي يشهدها السوق الفترة القادمة، والتي تعمل علي تنشيط السوق.
كما أشار رئيس البورصة في تصريحات خاصة للوفد الي انه يتم دراسة تطبيق التسوية بنظام «تي +1» موضحاً ان هذه الآليات تهدف الي خدمة السوق والمستثمرين.
يشار الي ان تداول حق الاكتتاب يعني أنه يتمكن لحامل السهم والذي له الحق في
الاكتتاب عند إعلان الشركة المقيدة في البورصة عن عزمها زيادة رأسمالها بأسهم مجانية لقدامي المساهمين من بيع هذا الحق لمساهم آخر ليس له الحق في الاكتتاب.
كانت الجمعية المصرية للتمويل سبق وقدمت دراسة الي الهيئة العامة للرقابة المالية لتوضيح الامر واشارت الدراسة الي أنه بمراجعة قانون الشركات وقانون سوق رأس المال ولائحتهما التنفيذية اتضح أنه يمكن أن يتم تداول حق الاكتتاب بشكل منفصل أو مستقل
عن الأسهم خلال فترة الاكتتاب، الأمر الذي يمكن معه للمساهمين غير القادرين علي سداد قيمة الزيادة في رأسمال الشركة حسب نسبة ملكيته ببيع حقه في الاكتتاب ومن ثم الحفاظ علي ثروته، وهو أمر يلزم تنظيمه في ضوء عدم وجود أي مواد منظمة لآليات التداول، سواء باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال أو بنظام التداول الحالية بالبورصة. وأضافت الدراسة أن رأي الجمعية توصلت الي الاتفاق مع الرأي الذي توصلت إليه الدراسة السابقة وفقاً للاشتراطات التالية، أولاً، أن ينص صراحة في نشرة اكتتاب أسهم زيادة رأس المال علي أن يتم تداول الحق في الاكتتاب في الزيادة بصورة منفصلة عن السهم الأصلي.

أهم الاخبار