رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بدء مفاوضات "التجارة الحرة" مع روسيا 2011

أعلن رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، أنه تم الاتفاق مع نظيره الروسي فكتور خريستنكو، علي بدء المباحثات الرسمية لعقد اتفاقية التجارة الحرة، مطلع العام المقبل، وإضافة ملف تحرير تجارة الخدمات والاستثمارات المشتركة إلى ملفات الاتفاقية لتكون اتفاقية شاملة للتعاون الاقتصادي.

 

وأشار رشيد في ختام أعمال جلسة المباحثات المشتركة، إلى استعداد روسيا للمشاركة في المناقصات التي تنظمها الحكومة المصرية الخاصة بمشروع الطاقة النووية، وتقديم حزمة من القروض التمويلية لمشروعات الطاقة في مصر، ووضع اطار للتعاون طويل المدي، فيما يتعلق باستيراد القمح الروسي، ليشمل استثمارات مشتركة في المنظومة اللوجيستية الخاصة بنقل القمح، وكذلك صوامع التخزين في مصر لزيادة كفاءة منظومة النقل والتخزين وذلك عقب انتهاء فترة حظر تصدير القمح الروسي .

من ناحيته قال، فيكتور خريستنكو، وزير التجارة والصناعة الروسي، "إننا نولي اهتماما كبيراً بجولة المفاوضات المقبلة، لعقد اتفاق تجارة حرة مع مصر ليكون اتفاقا شاملا للتعاون الاقتصادي"، مؤكدا على علي عمق العلاقات بين البلدين وأن هناك علاقات تاريخية متميزة بين الشعبين المصري والروسي.

وأشار خريستنكو إلي أن بلاده حريصة على توسيع ودعم وتقوية العلاقات الاقتصادية مع مصر في مختلف القطاعات وخاصة في قطاع، النانو تكنولوجي، مشيرا إلى بدء مرحلة جديدة للتعاون مع مصر في هذا القطاع.