رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوليمبك جروب: صفقة شراء "إيديال" سليمة

مال وأعمال

الأحد, 26 يونيو 2011 16:10

نفت إدارة شركة أوليميك جروب ما نشر بوسائل الإعلام مؤخراً حول صفقة شراء "إيديال" والتي تمت عام 1997 في إطار برنامج الخصخصة.

وأوضحت الشركة أنه تم عرض إيديال من خلال طرح عام وتم تسويقها على كافة الشركات المتخصصة في ذلك الوقت قبلت شركة أوليمبيك جروب وشركاؤها الشراء بسعر 315 مليون جنيه المحدد من قبل الحكومة بالإضافة إلى شرط استثمار إجباري إضافي بقيمة 135 مليون جنيه لتصل قيمة الصفقة إلى 450 مليون جنيه. وتم البيع من خلال البورصة

المصرية. ولم تزيد حصة "أوليمبيك جروب" عند الشراء على 53% وتم بيع 15% في طرح عام بالبورصة و22% لمستثمرين شركاء آخرين. وتم بيع 10% من أسهم الشركة لاتحاد العاملين بها وذلك بنفس السعر للجميع. وحرصاً منها على مصالح العمال قامت شركة أوليمبيك جروب بمساندة اتحاد العاملين ماديا حتى يستطيع شراء الأسهم المخصصة.

وأضافت: طوال السنوات التي أدارت فيها أوليمبيك شركة إيديال قامت بضخ استثمارات تزيد على مليار جنيه لتصل الشركة الآن

إلى مكانتها القوية في الإنتاج المتميز وتنوع المنتجات. ووصل حجم مبيعات إيديال إلى حوالي 2 مليار جنيه بعد أن كان أقل من 400 مليون جنيه قبل الخصخصة بدون نمو على مدار 5 سنوات. وقالت "إن إيديال تصدر الآن بحوالي 200 مليون جنيه بينما لم تزيد طاقتها على التصدير والمنافسة الخارجية عن مليون جنيه فقط قبل الخصخصة. و إيديال اليوم تنتج 120 موديلا بعد أن كانت تنتج 6 موديلات قبل الخصخصة. وزاد عدد العاملين بها من 6800 إلى 7300 عامل. وزاد متوسط الدخل السنوي للعامل من 10 آلاف جنيه إلى أكثر من 24 ألف جنيه سنوياً. وزاد عدد المصانع من 4 مصانع قديمة متهالكة إلى 9 مصانع حديثة ومتطورة.

أهم الاخبار