رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحديد شروط الإبلاغ عن ممارسات الإغراق

حدد جهاز مكافحة الدعم والإغراق بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية شروط الإبلاغ عن ممارسات الإغراق فى السوق المصرية ويجب الالتزام بها ليتم البحث فى شكاوى الإغراق المقدمة إليه.

وذكرت الوزارة فى بيان لها اليوم السبت: "أن شروط الإبلاغ عن شكاوى الإغراق تشمل أن تكون مقدمة من الصناعة المحلية أو من يمثلها أو ينوب عنها أو من الغرف الصناعية المعنية أو اتحاد الصناعات أو اتحادات المنتجين أو من الإدارات المشرفة على هذه القطاعات وأن تكون مؤيدة مستنديا وتتضمن القرائن والأدلة على وجود الإغراق والأضرار الناجمة عن هذه الممارسات وعلاقة السببية بين الواردات المغرقة وبين الأضرار التى لحقت بالجهة الشاكية”.

وأوضح البيان أنه حتى يتم النظر فى شكوى الإغراق يجب أن تكون السلعة المنتجة محليا تتعرض لممارسات ضارة من منتج مستورد مثيل تماما للمنتج المحلى أو يحل محله فى الاستخدام وأن تكون الشكوى مؤيدة من منتجين محليين يزيد مجموع إنتاجهم على 50% من إجمالى المنتج المثيل للمؤيدين والمعارضين للشكوى ولا يجوز البدء فى

التحقيق ما لم يؤيد الشكوى منتجون محليون يبلغ إجمالى إنتاجهم 25% على الأقل من إجمالى إنتاج الصناعة المحلية من المنتج المثيل.

وأشار إلى أنه فى حالة ما إذا كانت الشكوى مستوفاة يتم الإعلان عن البدء فى إجراءات التحقيق بالنشر فى جريدة الوقائع المصرية واستكمال إجراءات التحقيق وفقا للاتفاق الدولى والقانون المصرى ولائحته التنفيذية .

وأكدت الوزارة أن حماية الاقتصاد القومى من الآثار الضارة فى التجارة الدولية هو حق لمصر كفله الاتفاق الدولى فكما تحرص مصر على تنفيذ التزاماتها فإنها أيضا تحرص على استخدام حقوقها المشروعة لحماية الصناعة الوطنية وتوفير منافسة عادلة لها والتى تحقق فى النهاية مصلحة المستهلك والاقتصاد الوطنى.