عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برنانكي: تأجيل رفع سقف الدين عواقبه سيئة على أمريكا

حذر بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي اليوم الثلاثاء من أن الفشل في زيادة سقف الدين للحكومة الأمريكية البالغ 14.3 تريليون دولار يعرض الولايات المتحدة لخطر فقدان الثقة في جدارتها الائتمانية.

وقال برنانكي إنه في غياب حل سريع للنزاع بشأن سقف الدين فإن الولايات المتحدة قد تخسر تصنيفها الائتماني الممتاز (ايه ايه ايه) كما أن الوضع الخاص للدولار لعملة للاحتياطي ربما يتضرر.

وأضاف رئيس البنك المركزي الأمريكي قائلا مجرد تعليق قصير لمدفوعات الاصول أو الفوائد عن التزامات ديون الخزانة قد يتسبب في مشاكل خطيرة في الأسواق المالية ونظام المدفوعات.

وقال أيضا إن التقاعس قد يخلق شكوكا جوهرية بشأن الجدارة الائتمانية للولايات المتحدة ويلحق ضررا بالدور الخاص للدولار والأوراق المالية للخزانة الأمريكية في

الأسواق العالمية في الأجل الطويل.

ومن المنتظر أن يستأنف نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن ومشرعون بارزون من الحزبين الديمقراطي والجمهوري مفاوضات الميزانية اليوم الثلاثاء مع سعيهم لتخفيضات حادة في الانفاق قد تعطي الكونجرس الستار السياسي لزياد سقف الدين قبل ان تنفد الاموال لدى الحكومة الامريكية.

وحذرت وزارة الخزانة من أن الحكومة ستبدأ في العجز عن الوفاء بالتزاماتها سواء اقساط الديون او فواتير اخري تستحق السداد اذا لم يرفع الكونجرس سقف الدين بحلول الثاني من اغسطس.