عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعلى مستوى في ستة أعوام ونصف لعلاوة خام برنت فوق دبي

دفعت مشاكل انتاج النفط في بحر الشمال ونيجيريا وليبيا العلاوة السعرية لخام القياس الاوروبي مزيج برنت فوق خام دبي للارتفاع لاعلى مستوى في ستة أعوام ونصف العام يوم الثلاثاء مع قيام السعودية برفع الانتاج مما يخفض أسعار امدادات أوبك.

وأظهرت بيانات لرويترز ارتفاع فرق السعر 70 سنتا الى 8.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 0430 بتوقيت جرينتش.

وهذا أعلى مستوى منذ ديسمبر 2004 عندما تسببت تخمة من الخام الثقيل عالي الكبريت في تراجع القيمة النسبية لصادرات منتجين مثل السعودية والكويت والامارات العربية المتحدة وايران والعراق وقطر وفنزويلا والمكسيك غير العضو في منظمة أوبك.

ويتسبب التحرك السعودي المنفرد لتعزيز الانتاج بعد فشل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في التوصل الى اجماع الاسبوع الماضي على ضخ امدادات اضافية في اتساع الفجوة السعرية بين الخام الخفيف الشحيح والنفط الثقيل الاقل جودة والمتوافر بالاسواق.

وقد يجبر هذا المنتجين على بيع الخامات الثقيلة بتحفيضات حادة. ويضر

انخفاض القيمة النسبية للخام عالي الكبريت معظم دول أوبك بينما يفيد شركات التكرير التي تطور طاقتها الانتاجية لمعالجة النفط الثقيل وتحويله الى أنواع من الوقود الخفيف.

كانت صحيفة الحياة أفادت يوم الجمعة أن السعودية سترفع الانتاج في يوليو تموز الى عشرة ملايين برميل يوميا.

ويسعر برنت حاليا بعلاوة نادرة فوق خام لويزيانا الخفيف بسبب تراجع تحميلات خام فورتيز ببحر الشمال وهو من الخامات المستخدمة في تسعير برنت.

وينبئ التحول بأن قوة السوق الاوروبية تقود بالفعل زيادة حادة في علاوة برنت فوق خام غرب تكساس الوسيط والتي بلغت مستوى قياسيا عند 22 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء.