عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر:أول مناقصة عالمية لتوريد قمح منذ فبراير


قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية وهي المشتري الرئيسي للقمح في البلاد يوم اليوم الاثنين انها تطلب شراء كمية غير مُحددة من القمح من موردين عالميين للمرة الأولى منذ فبراير.

ويجب تسليم الشحنات في الفترة من 11 الى 20 يوليو.

ويطلب نعماني نعماني نائب رئيس الهيئة وهي من أكبر المستوردين الحكوميين للقمح في العالم شراء شحنات تتراوح ما بين 55 الفا و60 الف طن من القمح الابيض اللين والقمح الشتوي الاحمر اللين او أحدهما من الولايات المتحدة.

وتسعى الهيئة أيضا الى شراء شحنات تزن 60 الف طن من القمح اللين وقمح الطحين أو أحدهما من كندا واستراليا وفرنسا والمانيا وبريطانيا والارجنتين في اول مناقصة دولية تطرحها منذ فبراير شباط.

وقالت الهيئة ان العروض يجب ان تصل اليها بحلول الظهر بالتوقيت المحلي ( 1000 بتوقيت جرينتش) يوم الثلاثاء وان النتائج ستعلن حوالي الساعة 4.30 بعد الظهر (14.30 بتوقيت جرينتش) من نفس اليوم. وأشارت الى ان العروض يجب ان تكون تسليم ظهر السفينة مع إرفاق عروض منفصلة للشحن.

ولم تطلب الهيئة عروضا من موردين في منطقة البحر الاسود التي تضررت من

جفاف شديد الصيف الماضي قلص الانتاج ودفع روسيا لفرض حظر على تصدير الحبوب كما تسبب في قيود على الصادرات من دول أخرى في المنطقة.

وفي الشهر الماضي قالت روسيا التي كانت تحتل المركز الثالث بين مصدري القمح على مستوى العالم انها سترفع حظر التصدير اعتبارا من اول يوليو.

ورحبت مصر اكبر مستورد للقمح في العالم بالخطوة لكنها قالت انها ستلزم الحذر في مشترياتها من القمح الروسي بعدما اضطرت للسرعة لإيجاد بديل لأكثر من 500 الف طن من المشتريات بعدما فرضت موسكو الحظر.

وفي آخر مناقصة للهيئة المصرية العامة للسلع التموينية لشراء قمح يوم 23 فبراير اشترت الهيئة 115 الف طن من القمح الامريكي الشتوي الاحمر اللين و120 الف طن من القمح اللين الفرنسي.