عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أونروا: البطالة في غزة تجاوزت 45%

أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اونروا أن نسبة البطالة في قطاع غزة تجاوزت 45% وباتت إحدى أعلى النسب في العالم، وذلك في تقرير نشرته الثلاثاء قبيل أيام من ذكرى مرور خمسة أعوام على فرض الحصار الإسرائيلي على القطاع.

وأكدت الأونروا أن معدل البطالة في قطاع غزة في النصف الثاني من عام 2010 بلغ 45,2%. وعلى الرغم من أنه أفضل بقليل مقارنة بما كانت عليه نسبة البطالة في الفترة نفسها من عام 2009 حين وصلت الى 45,7% إلا أنها تمثل تفاقما للأوضاع مقارنة بالفصل الأول من 2010 الذي بلغ فيه معدل البطالة 42% بفضل ارتفاع نسبة العمالة نتيجة لازدهار مؤقت في حقل البناء.

وقالت الاونروا إن الأرقام تشير إلى أزمة مستمرة في غزة وهي جزء من الآثار المستمرة للحصار الاسرائيلي المفروض على القطاع.

وقال المتحدث باسم الاونروا كريس جونيس ان هذه الاتجاهات مقلقة في اشارة الى ارقام واحصائيات البطالة التي تبين ان الاجور الحقيقية مستمرة في الانخفاض.

واضاف انه من الصعب فهم منطق الحصار الاسرائيلي، مشيرا ان هذا الحصار يفقر عن عمد الكثيرين ويحكم على مئات الالاف من الاشخاص القادرين على الانتاج بحياة من الفقر المدقع.

وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة عام 2006 بعد اختطاف مسلحين فلسطينيين الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط على تخوم القطاع. وشددت الدولة العبرية الحصار بعدها بعام عندما سيطرت حماس على الحكم في القطاع.

وخففت اسرائيل من الحصار قليلا في يوليو 2010 نتيجة تعرضها لضغوط دولية اثر مقتل تسعة ناشطين اتراك خلال غارة

اسرائيلية على اسطول سفن مساعدات كان متجها الى قطاع غزة.

وبينما تصر اسرائيل على ان الحصار ضروري لمنع حماس من نقل الاسلحة والاموال والناس من والى القطاع يقول غونيس ان ذلك لم يضعف حماس.

واكد المتحدث باسم الاونروا ان بحثنا يشير الى انه منذ 2007 تمكنت حماس من زيادة العمالة في القطاع العام بنسبة الخمس تقريبا، مشيرا الى فقدان وظائف في القطاع الخاص في الفترة نفسها.

واضاف انه اذا كان الهدف من سياسة الحصار هو إضعاف ادارة حماس فان ارقام العمالة في القطاع العام تشير الى انه فشل.

وتابع الا انها سياسة الحصار كانت بالتأكيد ناجحة جدا في معاقبة افقر الفقراء في الشرق الاوسط.

واكد المتحدث باسم الاونروا ان معدلات البطالة العالية تشكل ضغطا كبيرا على الاونروا التي تساعد 1,1 مليون شخص في القطاع. وتقول الوكالة ان عدد الذين هم في فقر مدقع اي الذين يكسبون اقل من 1,60 دولار في اليوم ويستحقون مساعدتها تضاعف منذ فرض الحصار ليصل الى 300 الف شخص.