رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

120 مليون دولار استثمارات الرمال السوداء بكفر الشيخ

قرر مجلس الوزراء برئاسة د. عصام شرف إعادة طرح مشروع استغلال واستخلاص المعادن من الرمال السوداء بكثبان البرلس بمحافظة كفر الشيخ مرة أخرى لإعطاء الفرصة لأكبر عدد من الشركات العالمية المتخصصة للتقدم للمشروع وذلك للحصول على أفضل عائد منه للبلاد من السماح لشركة واحدة فقط بالتقدم له.

ومن المقرر أن تصل إجمالى الاستثمارات التى سيتم جذبها والتى ستقوم الشركة الفائزة بضخها فى المشروع لأكثر من 120 مليون دولار، وإتاحة حوالى 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأكد وزير الصناعة والتجارة الخارجية سمير الصياد على أهمية المشروع للبلاد حيث سيتم تسليم العناصر المشعة المتواجدة بهذه الرمال إلى الجانب المصرى.

وأشار إلى أن عدم استغلال هذه الرمال سوف يؤدى الى تآكلها بفعل نحر البحر مع صعوبة استغلال هذه المنطقة فى مشروعات تنموية أخرى بسبب الإشعاع الموجود بهذه الرمال، مما يجعل طرحها فى الوقت الحالى أمرا ضروريا ومجديا من الناحية الاقتصادية، ويحقق نفعا لمصر والتأخر فى استغلاله يقلل من العائد الاقتصادى منه.

وأوضح الصياد أن المشروع قد سبق طرحه والإعلان عنه فى أبريل 2010 بهدف تحديد الشركات المؤهلة فنيا وماليا للمشروع وعلى أساس أن تجرى مزايدة علنية على أعلى سعر للمتر المكعب من الرمال الخام بين الشركات المؤهلة وقد تقدم للمشروع شركة واحدة فقط مما يتعذر معه إجراء المزايدة على استغلال هذه الرمال وكان لابد من إعادة طرح المشروع.

ويأتى ذلك بناء على المذكرة التفصيلية التى قدمها وزير الصناعة وتم عرضها على مجلس الوزراء لمناقشة ما انتهت إليه الدراسات التى أجريت على المشروع من خلال اللجان المختصة .. وجاء قرار المجلس بإعادة طرح المشروع مرة أخرى حتى يمكن الاستفادة منه إلى أقصى درجة ممكنة.