رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكويت تخطط لإنتاج مليار قدم مكعب من الغاز

مال وأعمال

الاثنين, 13 يونيو 2011 12:35
الكويت - أ ش أ


ذكر مسئول نفطى كويتي اليوم الاثنين أن بلاده لديها خطة للوصول إلى انتاج 600 مليون قدم مكعب من الغاز خلال العام الحالى (2011 - 2012) ومليار قدم مكعب بحلول عام (2015 -2016)، لافتا إلى أن الانتاج الحالي من الغاز بحدود 140 مليون قدم مكعب.

وقال نائب العضو المنتدب للاستكشاف وتطوير الانتاج في شركة نفط الكويت الحكومية خالد السميطي إن صغر مساحة البلاد الجغرافية "يشكل عائقا" أمام عمليات الاستكشاف ؛ مما يتطلب الحفر إلى أعماق أكبر والاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة.

وأوضح السميطي أن تركيز الشركة خلال المرحلة المقبلة سيكون على استكشاف النفط الخفيف في البحر والبحث عن الغاز، مشيرا إلى العجز الكبير للتكنولوجيا حتى الآن في البحث بالأماكن العميقة.

وذكر أن عمليات طرح مناقصات استكشاف البحر ستتم بحلول نهاية العام الحالي يليها البدء في عمليات المسح الزلزالي في منطقة جون الكويت والمنطقة البحرية باعتبار أن كميات النفط في أعماق البحر لا يمكن تحديدها قبل إجراء عمليات المسح الزلزالي.

يذكر أن شركة نفط الكويت تأسست في 22 ديسمبر عام 1934 تحت اسم شركة نفط الكويت المحدودة بالشراكة مع شركة النفط الإنجليزية/الإيرانية المعروفة الآن باسم شركة بريتش بتروليوم ، وشركة جلف للزيت الأمريكية (المعروفة الآن باسم شركة شيفرون) ، والحكومة الكويتية.

وقامت الشركة بتصدير أول شحنة من النفط الخام الكويتي في يونيو عام 1946 وكان حجمها 12 ألف طن، وفي عام 1974 صادق مجلس الأمة الكويتي على اتفاقية المشاركة التى حصلت دولة الكويت بموجبها على 60 % من ملكية الشركة ليتبقي بذلك 40 % موزعة بين شركتي بريتش بتروليوم ونفط الخليج، وفي مارس عام 1975 تملكت الحكومة الكويتية الشركة وعملياتها المختلفة.

 

أهم الاخبار