رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو:حسن: تبعية "المركزي" للرئيس منعت استقلاله

مال وأعمال

الأحد, 12 يونيو 2011 20:28
كتب - محسن سليم:


قال د.محمد حسن مستشار رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات إن تبعية الجهاز المركزي للمحاسبات لرئيس الجمهورية باعتبارة ممثلاً عن الشعب كان عائقا أمام تحقيق الاستقلال للجهاز.

وأضاف حسن خلال ورشة العمل التي نظمها مركز البحوث للدراسات الاقتصادية والمالية بجامعة القاهرة تحت عنوان(مكافحة الفساد بين إنشاء هيئة جديدة وإعادة هيكلة المؤسسات الحالية) أن القوانين المنظمة لعمل الجهاز تضمن استقلال الجهاز عن أية جهة، كما لا تعطي الحق إلا لمجلس الشعب للاطلاع علي تقاريره، فالجهاز لا يمتلك السلطة ولا

القدرة علي مراقبة تنفيذ توصياته، كما أنه غير مسئول عن مناقشة القرارات من عدمها فلا يتهم الجهاز بعد التحقيق في إصدار التقارير.

كما أضاف حسن أن الجهاز غير معارض لعملية عرض التقارير علي الرأي العام ومنظمات المجتمع المدني ولكن لابد من تعديل القوانين والتشريعات التي تنظمه.

كما أكد د.أحمد محمود غنيم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن الجهاز المركزي للمحاسبات يفتقر إلي الشفافية حيث

إن تقاريره ليست متاحة للجمهور للاطلاع عليها، كما أن أجهزة مكافحة الفساد تحتاج إلي الحماية من التدخل السياسي الذي يعيق تحقيقاتهم في عدد من المجالات.

وأضاف غنيم أن منظمات المجتمع المدني لا تزال تعاني من القيود الكبيرة المفروضة علي ما تقوم به من أعمال الدعوة والمناصرة، كما أن وسائل الإعلام لا تزال تعاني من محدودية الوصول الي المعلومات الحكومية.

كما أضافت د.منال متولي مدير مركز البحوث للدراسات الاقتصادية والمالية أنه لابد من تحقيق الشفافية في أعمال هيئات وإدارات مكافحة الفساد عن طريق إتاحة المعلومات والتقارير علي الجمهور وتحديد الأدوار والوظائف للمؤسسات المتعلقة بمكافحة الفساد وتنسيق أنشطتها .

 

شاهد الفيديو


أهم الاخبار