رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلل: تطوير البورصة بالمنهج الإسلامي

مال وأعمال

الأحد, 12 يونيو 2011 09:42
كتبت - إيمان العوضي:


أكد المحلل المالي د. محسن عادل أن البورصة المصرية تعاني من نقص حاد في السيولة، ونقص قوي الشرء مقابل قوي البيع. وقال - خلال حواره صباح اليوم مع برنامج صباح الخير يا مصر -: إن البورصة المصرية تعاني من مشكلة أساسية في هذه المرحلة وهي التخبط وعدم الاستقرار، مضيفًا أن وضع الاقتصاد الحالي لا يسمح بفرض ضريبة على البورصة وعلى الأرباح الرأسمالية.

وقال: إن العرب والاجانب يمثلوا 2000% من حجم التداول وأن المجتمع المصري يحتاج لتغيير سريع في هيكل البورصة عن طريق زيادة العمق الاستثماري للبورصة وزيادة حجم التداولات عن طريق السماح بعودة الشركات المشطوبة وتسهيل انشاء صناديق استثمار.

وبسؤاله عن مقترحات التطوير من وجهة نظره كمحلل مالي، قال: إن التطوير سيبدأ بتطوير فكر الافصاح عن هياكل الملكية للسندات دون حرج، والاتجاه

للمنهج الإسلامي القائم على فكرة المشاركة في الارباح و مزيد من صكوك التمويل الاسلامى مضيفا ان الفكر الجديد للبورصة والقائم على النظام المالى الاسلامى اثبت نحاجه فى ماليزيا والخليج .

واقترح المحلل المالي على هيئة الرقابة والمشاركين فى حركة سوق الاوراق المالية الاتجاه لإصلاح بورصة النيل معللا انها غير فعالة بشكال اقتصادى سليم.

وعن القطاعات الاكثر نشاطا خلال المرحلة المقبلة أكد د.محسن أنها تتمثل في قطاع الصحة والأدوية وأن قطاع المواد الغذائية من الانشطة التى ستلقى نشاطا كبيرا خلال هذه الفترة.

أهم الاخبار