العملة الأفريقية الموحدة عام 2023

مال وأعمال

الأربعاء, 15 ديسمبر 2010 12:42
الإسكندرية: هدي بحر


قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والإفريقية، إنه من المقرر توحيد العملة على مستوى القارة الإفريقية وتأسيس اتحاد مصرفى موحد بحلول عام 2023.

وأشار خلال أعمال منتدى القطاع الخاص للنقل العربى، إلى أنه حاليا يتم وضع آلية جديدة لتطوير منظومة النقل اللوجستي لدعم التجارة بين الدول الافريقية والعربية وإنشاء مناطق تجارة حرة والسعى لتوحيد التعريفة الجمركية بين جميع التكتلات الاقتصادية العربية.

وأضاف الوكيل أن التكتلات الاقتصادية الافريقية ستلعب دورا فى تشكيل النظام العالمى الجديد حيث تشير البيانات إلى أن أفريقيا سجلت خلال السنوات العشر الأخيرة نسبة نمو بلغت 5.8%

وضعت دول الاتحاد الأفريقى مجتمعة فى المرتبة الـ17 عالميا من حيث الاستثمارات بنحو 500 مليار دولار، مشيرا إلى أن تلك النسب والمعدلات لا تتناسب بأى حال مع ما تمتع به القارة السمراء من موارد بشرية وطبيعية.

من ناحية أخرى وقع الاتحاد العام للغرف التجارية الأفريقية اتفاقية خارطة طريق مع اتحاد الغرف التركية للتجارة والصناعة برئاسة رفعت اوغلوا لتفعيل برتوكول التعاون الثنائى الذى سبق أن وقعه رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوعان خلال القمة التركية الأفريقية

العام الماضى باسطنبول وتستهدف الاتفاقية تطوير منظومة النقل واللوجستيات فى القارة ودعم التجارة البينية بين دول أفريقيا وتركيا.

وقال رفعت أوغلو رئيس اتحاد غرف التجارية التركية إن العالم العربى والإسلامى مذنب فى حق الأفارقة، وحمل أوغلو الحكومات والقطاع الخاص المسئولية عن زيادة الفقر فى القارة الأفريقية بعزوفهم عن التوجه بفائض استثمارتهم لتنمية القارة.

وأضاف أن 40% من الذهب و 90% من الأحجار الكريمة يتم استخراجها من القارة السمراء، لافتا إلى عدم جواز العيش فى رغد وجيرانك جوعى فى إشارة إلى الدول الأفريقية كما أشار إلى قدرة تركيا على التحول من الفقر إلى الثراء خلال 30 عاما احتلت خلالهم تركيا المركز الـ13 بين أقوى الاقتصاديات العالمية والسادس أوروبيا، مبديا استعداده لإقامة تحالفات مع الدول العربية والأفريقية.

أهم الاخبار