رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الأزمة الليبية ترفع أسعار النفط

مال وأعمال

الثلاثاء, 07 يونيو 2011 20:36
فيينا(ا ف ب):


قال وزير النفط في فيينا اليوم الثلاثاء إن منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك قد تزيد عرضها من النفط الخام في حال تطابق ذلك مع حاجة السوق، وذلك عشية اجتماع للكارتل النفطي حيث قد يتقرر زيادة حصصه الإنتاجية.

وأضاف جوزيه بوثيلو دا فاسكونسيلوس: اذا كانت السوق بحاجة إلى أن نضخ المزيد من النفط، فاني اعتقد ان بامكاننا القيام بذلك، موضحا ان زيادة محتملة لحصص الانتاج في اوبك ستناقش الاربعاء، مشيرا إلي أن اوبك منظمة مفتوحة، ومهمتنا هي استقرار الاسعار.

وانتقلت اسعار النفط الى ما فوق عتبة 100 دولار للبرميل في الاشهر الاخيرة، وخصوصا بسبب الازمة الليبية التي حرمت السوق من اكثر من 1,3 مليون برميل في اليوم.

وأوضح بوثيلو دو فاسكونسيلوس ان السوق تخرج عن السيطرة رويدا رويدا، لكن هناك عدة صعوبات ومشاكل جيوسياسية وأخرى تخص العلاقة بين اليورو والدولار، ذلك لأن التراجع الاخير لسعر صرف العملة الاميركية شجع ارتفاع أسعار برميل النفط.

وحصص انتاج منظمة اوبك التي تضم 12 دولة عضوا وتضخ 40% من النفط العالمي،

محددة بـ24,84 مليون برميل في اليوم منذ يناير 2009.

ويتوقع المحللون زيادة هذه الحصص بما بين 500 الف الى مليون برميل في اليوم، الأمر الذي سيقربها من الانتاج الحقيقي للكارتل الذي قدرته وكالة الطاقة الدولية بـ26,15 مليون برميل في اليوم في أبريل.

وقد طالبت هذه الوكالة مرارا في الاسابيع الاخيرة بزيادة عرض النفط الخام لاوبك، معتبرة ان ارتفاع اسعار النفط الخام تهدد النمو الاقتصادي العالمي.

من جهته اعلن حاكم نيجيريا في اوبك جوني موسى شيخ من جهته لقد درسنا المخاوف المرتبطة بالطلب، ولا سيما بسبب النمو الضعيف لدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي ليست بالقدر الذي كان واردا في السيناريو الاساسي الذي وضعته اوبك سابقا.

أهم الاخبار