رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحذيرالصين من القرصنة والتقليد

الاقتصادية الأمريكية، فيما حثا بكين على تكثيف الجهود لحماية الافلام السينمائية والبرمجيات والسلع الأمريكية الأخرى من الاستنساخ غير المشروع.

وقال ماكس بوكاس Max Baucus رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ والسناتور تشارلز جراسلي Charles Grassley في تقرير قدماه الى لجنة التجارة الخارجية الامريكية "إن الصين تتقاعس عن حماية وتطبيق حقوق الملكية الفكرية الأمريكية وتنطوي ممارساتها على إجحاف بحقوق الشركات الأمريكية."

ونبه الرجلان إلى أن "الخطوات الصغيرة والوعود الجوفاء لن تكفى عندما تكون وظائف الأمريكيين على المحك"!!ويأتى نشر ذلك التقرير بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الحادي والعشرين للجنة الصينية الأمريكية المشتركة للتجارة والتبادل التجاري، فى واشنطن لبحث كافة الخلافات العالقة بين البلدين والسعى لتحسين العلاقات الثنائية.

وقال الرجلان فى تقريرهما "إن انعقاد هذه المحادثات هي الفرصة الأفضل للصين كي تقدم تعهدات بالتعامل مع تلك القضايا، إنه وقت العمل".

ويرأس نائب رئيس مجلس الدولة الصينى وانغ تشى شان تلك المحادثات مشاركة مع وزير التجارة الامريكى كارى فاى لوك والممثل التجارى رون كيرك.

ويسعى التقرير إلى تقدير حجم الضرر الذي يصيب الاقتصاد الامريكي من جراء أعمال القرصنة والتقليد الصينية، وإلى إجراء تقدير كمي لاثار سياسات الصين الخاصة بالابتكار وهي مجموعة من القواعد التنظيمية التي تهدف الى التشجيع على الابتكار داخل الصين وتقليل اعتماد البلاد على التكنولوجيا والشركات الأجنبية.

وخلص التقرير الى القول "لقد تعهدت الصين بحماية الملكية الفكرية الأمريكية لكن هذا التقرير يظهر أن الصين لاتفي بتعهداتها وهذه مشكلة خطيرة ، إن قلة عدد المحاكمات الجنائية وأحكام التعويضات الصغيرة نسبيا في القضايا المدنية تساهم في تفشي القرصنة للبرمجيات ومنتجات الموسيقى والأفلام السينمائية سواء عبر الانترنت أو في صورة مادية مثل الأقراص المدمجة والاقراص المضغوطة".