رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"إيجاس" تنفي لجوء "شرق المتوسط" للتحكيم الدولي

مال وأعمال

الاثنين, 06 يونيو 2011 13:48
القاهرة - أ ش أ


نفى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) المهندس حسن المهدى ما نشر حول قيام شركة غاز (شرق المتوسط) بإرسال إنذار رسمي لمصر باللجوء إلى التحكيم الدولى.

وأكد المهدى أن الشركاء الأجانب المساهمين فى شركة غاز (شرق المتوسط) طلبوا إجراء مشاورات حول نزاع قانونى نشأ عن توقف إمدادات الغاز عقب تفجير فى خط الغاز للتصدير إلى إسرائيل والأردن .

وأشار إلى أن هذا الإجراء يتبع فى أى خلافات قد تنشأ فى علاقات

الشركات فى أى اتفاقيات تجارية، وذلك حيث يرى شركاء شركة غاز (الشرق المتوسط) أن توقف إمدادات الغاز خلال الفترة الماضية قد أضر بمصالحها خاصة وأن بعض الشركات من دول تربطها مع الحكومة المصرية اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمارات .

وقال المهدى "إن طلب المشاورات أرسل إلى وزارتى الخارجية والاستثمار والجهات المعنية فى مصر، وأن أطراف النزاع تبحث فى أسبابه، مشيرا

إلى أنهم إذا تمكنوا من حل النزاع ينتهى الموقف، وإن لم يصلوا لاتفاق يتم عرض الخلاف أو النزاع على مركز

التحكيم الدولى لمنازعات الاستثمار وهى إجراءات قانونية".

وأوضح أن النزاع الحالى له ظروف خاصة، منوها إلى أنها حالة من حالات القوى القاهرة حيث أن سبب قطع إمدادات الغاز كان لظروف خارجة عن إرادة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

وأكد أن ذلك يمثل سندا قويا للطرف المصرى فى المباحثات، وكما هو معروف فإن إصلاح الخط نتيجة الأعمال التخريبية استغرق فترة زمنية طويلة، كما أن هناك بعض قطع المهمات مثل الصمامات المطلوب استيرادها من الخارج .

أهم الاخبار