رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شكرى:لن تحدث مجاعة فى مصر

مال وأعمال

الأحد, 05 يونيو 2011 18:18
كتب – أحمد حمدى ومحمد جمعة:


نفى محمد شكرى – رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية – في تصريحات خاصة لبوابة الوفد اليوم ما تردد حول انهيار منظومة الغذاء فى مصر أو حدوث ثورة جياع وشيكة رغم وجود عجز فى المعروض.

وقال شكري: نحن لا ننظر أين نحن من الصفر، بل ننظر إلى موقعنا مما هو مفروض علينا توفيره، مؤكدا أن قطاع الصناعات الغذائية تواجهه العديد من المشكلات التى جعلته يحضر نفسه لمرحلة الطوارئ حتى يعود لما كان عليه قبل الثورة، مشيرا إلى أن هناك قطاعات داخل الصناعات

الغذائية مثل الألبان حققت نسبة عودة وصلت إلى 90% من طاقته، بالاضافة الى بعض القطاعات التى حققت نسبة انتاجية وصلت إلى 60 %.

وأوضح رئيس غرفة الصناعات الغذائية أنه من المستهدف خلال الـ 6 أشهر المقبلة العودة بإنتاجية القطاع بحد أدنى مما حققه فى 2010، فضلا عن التصدير، مشيرا إلى أن هذه الأهداف تواجه صعوبات يحاول القطاع الغذائى التغلب عليها.

وانتقد شكرى السياسة الزراعية التى لم تحقق نموا فى الإنتاج مما أدى

إلى عدم وجود خامات تعمل عليها الصناعات الغذائية فى مصر، معتبرا أنه من العيب استيراد مواد أولية ليتم تصنيعها وتصديرها مرة أخرى، خاصة فى ظل وجود الأرض الخصبة والمناخ والأيدى العاملة وكذلك المياه.

وطالب مجلس الوزراء بإعادة النظر فى السياسة الزراعية ودراسة امكانية التعامل بالتأجير وليس البيع على أراضى الدولة واختيار الكيانات الزراعية العالمية الجادة للاستثمار فى مصر، لتحقيق المرجو، خاصة أن قطاع التصدير فى السنوات الأخيرة كان يحقق نسبة نمو تصل إلى 25 % فى حين أن قطاع الزراعة لا يزيد نموه على 5 % مما ينذر بأن هناك مشكلة ستحدث فى السنوات القادمة فى حال استمرت السياسة الزراعية على ما هى عليه .

شاهد الفيديو:

أهم الاخبار