رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.جورنال: الميزانية خطر على مصر

حذرت صحيفة "وول استريت جورنال" الأمريكية اليوم الجمعة من السياسات الاقتصادية التي بدأت الحكومة المصرية الجديدة تتبعها، ورأت أنها استسلام للمطالب الشعبية على حساب النمو الاقتصادي، خاصة أنها سترفع نسبة العجز في الميزانية لنحو 11%.

ونقلت الصحيفة عن بعض الاقتصاديين والمحللين الماليين قولهم : "إن ميزانية مصر الجديدة للعام 2011/2012 والتي تعتبر الأولى منذ الإطاحة برئيس مصر السابق حسني مبارك، خطأ وخطر على مصر لأنها استسلام للمخاوف الشعبوية على حساب النمو الاقتصادي".

وبحسب الصحيفة" فإن الميزانية الجديدة، التي تعتبر الأكبر في تاريخ مصر، أثارت قلق المستثمرين الذين يرون في هذه الخطوة أنها تأتي لمواجهة المخاوف الشعبية وتشكل خطرا على العمل الاقتصادي بعد عقود من الإصلاحات، وقال بعض الاقتصاديين إن اقتراح الميزانية، ولا سيما ضريبة مكاسب رأس المال، من المرجح أن يبطئ الاستثمار الذي تشتد الحاجة إليها في مصر".

ونقلت الصحيفة عن ماجدة قنديل، المدير التنفيذي

ومدير الأبحاث في المركز المصري للدراسات الاقتصادية قولها: "إن وزارة المالية تعرف كم المخاطر المترتبة على هذه الميزانية وهي لا تخجل من إخفائه وتقول إنها تهدف إلى زيادة حجم الإنفاق لأغراض اجتماعية، وأعتقد أن جميع العناصر تشير إلى أنها تقدم الطعام للحصول على المزيد من الدعم الشعبي".

وتساءلت: " المشكلة هي ما إذا كان هذا أمر جيد بالنسبة للاقتصاد أم لا، أو ما إذا كنا نستطيع المحافظة على هذا الأمر أم لا" وأجابت أستطيع أن أقول "لا" على السؤالين"، وأضافت إن زيادة الإنفاق سيترك عجزا في الميزانية هائل".