رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقعات هبوط حاد للبورصة الأسبوع القادم

مال وأعمال

الخميس, 02 يونيو 2011 16:16
القاهرة- رويترز:


اتفقت توقعات أغلب المحللين لاداء البورصة الاسبوع المقبل على استمرار الاتجاه العرضي المائل للهبوط بسبب قرار فرض ضرائب على الارباح الرأسمالية.

أعلن د.سمير رضوان وزير المالية أمس الاربعاء عن رفع الضرائب على الشركات التي تزيد أرباحها على عشرة ملايين جنيه (1.68 مليون دولار) الى 25% من 20% وفرض ضريبة 10% على توزيعات الارباح وعمليات اعادة تقييم الاصول لاغراض الدمج والاستحواذ.

ووصف محمد عبد السلام رئيس البورصة القرار بأنه يضر بالمستثمرين والسوق.

وقال عبد السلام في مؤتمر صحفي بمقر البورصة في القاهرة "لابد أن يعلم

الجميع أن قرار الضريبة غير نهائي وستقدم البورصة مذكرة بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية الى رئاسة الوزراء، هذا القرار ضار جدا بالمستثمر والسوق. يمكن تنفيذه في وقت آخر."

وقال محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز لادارة صناديق الاستثمار "هذه الضريبة مطبقة في أغلب أسواق العالم، فالتأثير المالي للقرار ليس قويا كما حاول البعض تصويره، والتأثير علي تعاملات المؤسسات الاجنبية لن يكون عميقا. التأثير النفسي هو الاثر الاكبر لهذا القرار

نتيجة الربط ما بين فرض ضريبة من جانب وتأثير ذلك علي المتعاملين الافراد خاصة المصريين."

وتابع "في نفس الوقت، لو نظرنا الى تجارب الدول الاخرى سنجد ان هذا القرار سيؤدي الى تقليص حجم التوزيعات من جانب الشركات واضعاف الجاذبية الاستثمارية للشركات التي تقوم باجراء توزيعات أرباح وهو اتجاه سيحد من مورد مهم لضخ السيولة داخل السوق خلال الفترة القادمة وسيؤدي الي نماذج من التحايل علي القانون."

وتوقع نادر ابراهيم العضو المنتدب لشركة مشرق كابيتال لادارة المحافظ المالية اتجاها عرضيا مائلا للهبوط خلال تعاملات الاسبوع القادم للسوق بعد قرار فرض ضرائب على الارباح الرأسمالية.

وقال "لابد من البحث عن مصدر آخر للتمويل بعيدا عن المستثمرين. يمكنهم الذهاب الى الاثرياء والاغنياء".

أهم الاخبار