رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صندوق سيادى ليبى يخسر مليار دولار


خسر صندوق سيادي ليبي تحت سلطة العقيد معمر القذافي نسبة 98% من اصل 1,3 مليار دولار كلف بنك جولدمان ساكس الاميركي ايداعها في سوق القطع، كما ذكرت وول ستريت جورنال اليوم الثلاثاء.

ونقلت الصحيفة المالية عن وثائق ومصادر مقربة من الملف قولها "في محاولة للتعويض عن هذه الخسائر، عرض جولدمان ساكس على ليبيا ان تصبح احد اكبر مساهميه" عبر اكتسابها اسهما تفضيلية بقيمة 3,7 مليارات دولار، او سندات ايضا.

وتواصلت المفاوضات بين بنك الاعمال الامريكي والصندوق السيادي الليبي "ليبيان انفستمنت اوثوريتي" طيلة اشهر في صيف 2009، وشارك فيها رئيس مجلس الادارة المدير العام للبنك لويد بلانكفاين اضافة الى المدير المالي ديفيد فينيار ومسئول اوروبا في البنك مايكل شيروود.

الا ان هذه المحادثات باءت بالفشل ولم يجر اي عمل

آخر لتمكين ليبيا من استعادة ودائعها، كما اضافت صحيفة وول ستريت جورنال.

وقالت الصحيفة "اعربت ليبيا عن استياء شديد لخسارة قرابة 1,3 مليار دولار" وعقد "لقاء في طرابلس بين احد مسئولي الصندوق الليبي وممثلين اثنين عن جولدمان ساكس" في جو متوتر الى حد ان هذين المصرفيين "اجريا مكالمات هاتفية مع رؤسائهما طغت عليها حالة من الهلع".

وارسل البنك حارسا شخصيا لموظفيه امس الاثنين وعمل على ان يغادرا ليبيا اعتبارا من اليوم الذي تلى ذلك اللقاء، كما قالت الصحيفة.