رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رفع رأسمال ابيكورب 173% ليصل إلي 1.5 مليار دولار

مال وأعمال

الثلاثاء, 31 مايو 2011 17:30
كتب – محمد عادل العجمي:

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية ابيكورب اليوم أن الجمعية العمومية قررت بالإجماع زيادة رأس المال المكتتب به بنسبة 173% من 550 مليون دولار إلى مليار و500 مليون دولار.

وتملك حكومة مصر 3% من أسهم شركة ابيكورب. كما قررت الجمعية العمومية لشركة ابيكورب، التي تصنف كمصرف تنمية متعدد الأطراف تمتلكه الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوبك)، في اجتماعها الاستثنائي مضاعفة رأس المال المصرح به من 1.2 مليار دولار أمريكي إلى 2.4 مليار دولار، وأقرنت ذلك بزيادة رأسمال الشركة المدفوع بنسبة 36٪، من 550 إلى 750 مليون دولار أمريكي، عن طريق رسملة 200 مليون دولار من الأرباح المحتجزة في شكل 200 ألف سهم مجاني توزع على المساهمين كل بحسب حصته في رأس المال، وهي الأعلى في تاريخ الشركة الذي يمتد لخمسة وثلاثين عاماً.

 

قال أحمد بن حمد النعيمي، الرئيس التنفيذي والمدير العام لـ ابيكورب إن الزيادة تعكس ثقة الدول الأعضاء بقدرة ابيكورب على تحفيز النمو وتعزيز مساهمة قطاع النفط والغاز في اقتصادات المنطقة، موضحا أن الزيادة ستساعد الشركة على تحقيق هدفها المتمثل في مضاعفة حجم محفظة استثماراتها المباشرة بنهاية الخطة الخمسية الحالية. إلي جانب توسيع نطاق استثماراتنا وزيادة أنشطتنا التمويلية بشكل كبير، ودراسة استشرافية وتحديد الفرص الاستثمارية التي من شأنها دعم مشاريع النفط والغاز في المنطقة وتحقيق أعلى مردود مالي لرفد اقتصادات دول المنطقة.

وأشار إلي أن الدول المساهمة سبق لها دعم شركة ابيكورب في ثلاث مناسبات تم خلالها زيادة رأس المال المدفوع للشركة، وذلك في الأعوام 1981 و1996 و2003 . وفي عام 2008، تعهد المساهمون بتقديم

1 مليار دولار أمريكي كتسهيلات ائتمانية على شكل ودائع نقدية لدى ابيكورب الي جانب تنازل المساهمين عن تنازل الارباح خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وأوضح أن أرباح الشركة ارتفعت بنسبة 62% عام 2010 مقارنة بعام 2009 لتصل الي 95 مليون دولار وارتفعت اجمالي الاصول بنسبة 5% ليصل الي 4.3 مليار دولار وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 13% لتصل الي 1.1 مليار دولار.

يذكر أن الشركة أنشئت عام 1975، وهي مصرف تنمية متعدد الأطراف تعود ملكيته للدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوبك)، وهي : الإمارات (17٪)، البحرين (3٪)، الجزائر (5٪)، السعودية (17٪،) وسورية (3٪)، العراق (10٪)، قطر (10٪)، الكويت (17٪)، ليبيا (15٪)، مصر (3٪). ويتمثل نشاط ابيكورب في تنمية وتطوير قطاع الصناعات الهيدروكربونية والطاقة في الدول العربية من خلال دورها في مجال المساهمات وخدمات التمويل والاستشارات المالية والبحوث والدراسات الاقتصادية. وتقدر قيمة أصول ابيكورب بنهاية 2010 بـنحو4.3 مليار دولار. ويقع المقر الرئيسي للشركة في منطقة الخبر/ الدمام، شرقي المملكة العربية السعودية، كما تمتلك ابيكورب وحدة مصرفية في مدينة المنامة بمملكة البحرين.

أهم الاخبار