رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قطر تتعهد باستثمارات 10مليارات دولار في مصر

الشيخ خالد العطية

اعلنت قطر إنها مستعدة لاستثمار مبلغ يصل الى عشرة مليارات دولار في عدة مشروعات بهدف دعم الاقتصاد

المصري بما في ذلك المشاركة بحصة في ميناء جديد بالقرب من المدخل الشمالي لقناة السويس يتكلف تسعة مليارات دولار.

 

وقال وزير الدولة القطري للتعاون الدولي خالد العطية ان قطر تريد استثمار مبلغ بين خمسة وعشرة مليارات دولار في مصر في كل اشكال الاستثمار.

واضاف عقب اجتماع عقده مع فايزة ابو النجا وزيرة التعاون الدولي المصرية: "ان المبلغ قد يزيد على ذلك او ينقص لكنه المبلغ الذي ستستثمره قطر في مصر لو جرت كل الامور على ما يرام".

وقال العطية ان كل الخيارات مفتوحة وان قطر تسعى الى الاستثمار في اذون الخزانة وفي مجال التطوير العقاري وان الهدف هو مساعدة مصر وبناء شراكة جيدة ومتبادلة معها.

ودعت مصر الجهات المانحة وصندوق النقد الدولي الى دعم اقتصادها الذي تعثر بعد الانتفاضة الشعبية التي انتهت بالاطاحة بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط.

وتسببت الانتفاضة الشعبية في تجفيف موارد السياحة والاستثمار الاجنبي ويقول دبلوماسيون ان مصر

تقدر حجم العجز في موازنتها العامة في العام المالي الذي يبدأ في الاول من يوليو تموز بما بين 10 و12 مليار دولار.

وفي الاسبوع الماضي تعهدت السعودية والولايات المتحدة والبنك الدولي بالمساعدة ويزور فريق من صندوق النقد الدولي القاهرة حاليا لمناقشة اتفاق مقترح قد يصل حجمه الى ما بين ثلاثة واربعة مليارات دولار ويتضمن توفير اطار عمل لمانحين اخرين لتقديم مساعدات اضافية.

وكانت علاقات قطر اكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم سيئة في عهد نظام مبارك لكنها سارعت الى دعم الحكومة الانتقالية منذ الانتفاضة.

ومن بين المشروعات المقترحة مشاركة قطر بحصص في مشروعات مشتركة لبناء ميناءين على البحر المتوسط احدهما في بورسعيد والاخر قرب الاسكندرية.