رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إجراءات إصلاحية بمؤسسة دبي العالمية


أصدر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسومًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة دبي العالمية برئاسة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني ورئيس اللجنة العليا للإشراف على "دبي العالمية" .

وبموجب المرسوم، الذي صدر -اليوم الأحد- فإن المجلس سيضم في عضويته كلاً من محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان حاكم دبي، وأحمد حميد الطاير محافظ مركز دبي المالي العالمي، وعبد الرحمن صالح آل صالح مدير عام دائرة المالية في دبي، وحمد مبارك بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي، وسعدي عبد الرحيم حسن الرئيس، وسون يونج تشانغ.

يتولى المجلس الجديد رسم السياسة العامة للمؤسسة والشركات التابعة لها، والإشراف على تنفيذها، إضافة إلى مهام إعادة هيكلة المؤسسة والشركات التابعة لها، والتي تعاني من وطأة ديون خارجية تقدر بنحو 30 مليار دولار.

كما يتولى المجلس سلسلة من المهام والصلاحيات، تشمل دراسة استثمار المؤسسة في المشروعات التجارية والصناعية والزراعية والعقارية، وشتى المشروعات الخدمية والمالية، وأية أنشطة أخرى يقرر المجلس الاستثمار فيها، وتحديد كيفية ومقدار استثمار المؤسسة فيها، إضافة إلى دراسة التقارير المرفوعة إليه حول أنشطة المؤسسة والشركات

التابعة لها، ومراكزها المالية، واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.

وتتضمن مهام المجلس إقرار خطط إعادة هيكلة المؤسسة والشركات التابعة لها، وكذلك إقرار مشروع الميزانية السنوية والحسابات الختامية، وإقرار الأنظمة الإدارية والمالية للمؤسسة والشركات التابعة لها، إضافة إلى إقرار عمليات التمويل والاقتراض من المؤسسات المصرفية، وتقديم الضمانات المالية لها.

كما يتولى مجلس الإدارة الجديد إقرار عمليات بيع وشراء وتأجير العقارات والأسهم والسندات، وغيرها من الأوراق المالية، وغيرها من الممتلكات العائدة للمؤسسة أو الشركات التابعة لها.

ويقوم المجلس باقتراح تشكيل مجالس إدارات الشركات التابعة لمؤسسة "دبي العالمية"، وتعيين مدققي حسابات للمؤسسة والشركات التابعة لها، إضافة إلى قيام المجلس بأية مهام أو صلاحيات أخرى يتم تكليفه بها من قبل اللجنة العليا للإشراف على مؤسسة "دبي العالمية" والشركات التابعة لها.