رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صفحة جديدة للعلاقات الاقتصادية بين مصر وقطر


اتفقت مصر وقطر على فتح صفحة جديدة للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية من خلال عشرات المشروعات المشتركة فى مجالات النقل والبترول والبتروكيماويات والاسكان والتعليم والبحث العلمى . جاء ذلك خلال اجتماعات اللجنة المصرية القطرية المشتركة التى عقدت ظهر اليوم السبت برئاسة وزيرى التعاون الدولى فى كلا البلدين .
أكدت فايزة ابو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى أن قطر من أهم الدول الداعمة للاقتصاد المصرى بعد ثورة 25 يناير . وقالت أن الجانب القطرى وافق خلال اجتماعات اللجنة على المشاركة فى المشروع القومى لبناء مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل والذى يتم تنفيذه خلال خمس سنوات . كما أشارت الوزيرة الى ترحيب قطر بالمشاركة فى مشروع مدينة العلوم والتكنولوجيا والذى يقوده الدكتور احمد زويل لنقل مصر نقلة تكنولوجية عظيمة، مؤكدة أنه آن الاوان ان تصبح مصر من الدول المنتجة للتكنولوجيا .
وقالت الوزيرة إنه تم الاتفاق مع الجانب القطرى على دخول شركات المقاولات المصرية كمشارك اساسى فى مشروعات التشييد والبناء والتعمير داخل قطر مع اعطائها أولوية للمشاركة فى المشروعات العملاقة. اضافت أنه على الشركات المصرية سرعة التسجيل لدى الجهات القطرية المسئولة عن قطاع المقاولات للعمل داخل السوق القطرى .
كما شهدت اللجنة الاتفاق على انشاء مكتب للمستثمرين القطريين داخل هيئة الاستثمار فى مصر لمتابعة مشاكل الشركات القطرية والعمل على حلها .
وقال الدكتور خالد العطية وزير التعاون الدولى القطرى إن قطر تعطى أولوية خاصة للتعاون مع مصر فى كافة المجالات الاقتصادية . واوضح ان الفترة القادمة ستشهد دعما قطريا مباشرا لمصر فى طريقها نحو الديمقراطية والحرية . واشار الى أن اللجنة المشتركة تعمل كلجنة تنفيذية لانجاز كافة المشروعات التى يتم الاتفاق عليها ومتابعة تنفيذها بشكل واضح وجدى .
وشهدت اجتماعات اللجنة بحث التعاون بين رجال الاعمال فى كلا البلدين فى مجالات الصناعة والتعدين والبتروكيماويات والامن الغذائى، خاصة أن الوفد القطرى المشارك فى الاجتماعات هو أكبر وفد تجارى قطرى يزور مصر حيث يبلغ عدده 45 رجل اعمال من مختلف القطاعات .