عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تراجع التضخم في الجزائر إلى 5.85 % في الربع الأول

بوابة الوفد الإلكترونية

قال محافظ بنك الجزائر المركزي، محمد لقصاسي اليوم الاثنين، إن معدل التضخم تراجع  نهاية الربع الأول من العام الجاري إلى 5.8 % للمرة الأولى بعد 19 شهرا من الارتفاع المتواصل الذي بدأ في يناير 2011.

وكشف لقصاسي، أن بنك الجزائر شرع بداية من منتصف يناير الماضي في تطبيق سياسة جديدة لاستعادة فائض السيولة من البنوك التجارية لمدة 6 أشهر، بالإضافة إلى رفع الاحتياطي الإجباري للبنوك بواقع نقطتين إلى 11 % مما سمح بامتصاص السيولة الفائضة على مستوى البنوك والتي بلغت 35.82 مليار دولار خلال الربع الأول مقابل 36.2 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

واعتبر أن الإجراءات المتخذة  من قبل بنك الجزائر سمحت بامتصاص 16.75 مليار دولار في الربع الأول مقابل 1.5 مليار دولار عام 2011.
وقال المحافظ خلال مؤتمر لعرض التوجهات النقدية والمالية خلال الربع الأول من العام الجاري، مضيفا أن جميع السيناريوهات التي وضعها البنك

المركزي تشير إلى استقرار معدل التضخم نهاية العام الجاري بين 4.75 و5.5 % . وسجلت الجزائر معدلات تضخم بين 4.5 و5% بين 1999 و2010.
وذكر لقصاسي، أن ارتفاع التضخم خلال 2011 و2012 يعود إلى الزيادات في أجور العاملين في القطاع الحكومي وضعف الإنتاج المحلي واتساع حجم الاقتصاد الموازي وفوضى أسعار المنتجات الزراعية الطازجة.
وأظهر محافظ البنك المركزي تفاؤلا أكبر مشيرا إلى تراجع وتيرة التوسع النقدي وخاصة الكتلة النقدية في الربع الأول مما سيساهم في تراجع معدل التضخم. ولم تتجاوز زيادة الكتلة النقدية 1.45 % مقارنة مع 5.13% خلال نفس الفترة من العام الماضي.