رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ف.تايمز: النقد الدولي "بخيل" على مصر



شككت صحيفة (فاينانشيال تايمز) البريطانية في أن صندوق النقد الدولي سيقوم بمنح مصر قروضاً مالية بشروط ميسرة، في الوقت الذي تتعرض فيه مصر لأزمة اقتصادية طاحنة نتيجة لظروفها السياسية. معتبرة أن القرض الطارئ الذي طلبته مصر من الصندوق بقيمة 4 مليارات دولار يعد صغيراً نسبياً بالمقارنة بالأموال الهائلة التي يتم ضخها الآن باليورو في أوروبا.

يأتي هذا في الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة المصرية أن هذه الظروف القاهرة لن تأتي على حساب دعم الغذاء والطاقة في مصر، حيث أوضحت أنها لا تعتزم إلغاء أو خفض الدعم عن السلع الأساسية، وهو ما يخل بشروط الصندوق لدعم مصر.

وأشارت الصحيفة في مقال نشرته اليوم الأربعاء إلى أن صندوق النقد الدولي يحتاج إلي قيادة قوية في تلك المرحلة بعد إقالة رئيسه، حيث تشهد الأوضاع الاقتصادية في مناطق مختلفة من العالم درجة مرتفعة من التوتر، فالأزمة في أوروبا تحتاج إلي مساندة الصندوق، فضلاً عن المعضلة القوية التي يواجهها مع مصر في ظل ظروفها

الاقتصادية والسياسية.

لكن الصحيفة، من ناحية أخرى، دافعت عن وجهة نظر الصندوق، فأشارت إلى أن المخاطر السياسية في مصر أعلى بكثير مما كانت عليه في أوروبا كما أن مصر الآن في حالة اختبار للربيع العربي فهي في مواجهة أزمة اقتصادية كبيرة يمكن أن تسفر عن نتائج وخيمة وخاصة في بلد أغلب سكانها بالقرب من خط الفقر.

وواصلت الصحيفة دفاعها عن الصندوق، حيث اعتبرت أن الحكومة المصرية تقوم بالتهوين من عمق الأزمة فتعتبرها غير حادة جدا، في الوقت الذي تشهد الاستثمارات الأجنبية والسياحية انهياراً حاداً، فضلاً عن انخفاض احتياطي النقد الأجنبي في مصر الذي لا تعبر عنه البيانات الرسمية بالشفافية الكافية، بحسب الصحيفة.