جني الأرباح توقف صعود البورصة

مال وأعمال

الأربعاء, 18 مايو 2011 13:28
كتب - صلاح الدين عبدالله:


اصطدمت الارتفاعات التي شهدتها البورصة خلال تعاملات جلسة اليوم بعمليات جني الأرباح التي سيطرت علي المستثمرين الأفراد، مما تسبب في توقف نشاط الأسهم. وهبط مؤشر البورصة الرئيسي اي جي اكس 30 بنحو 17 نقطة بنسبة 0.32% ليصل المؤشر إلي 5178 نقطة، محافظا بذلك علي مستواه فوق 5 الاف نقطة.

كما تحول أداء المؤشرات الصغيرة والمتوسطةالي المنطقة الحمرا ، اذ تراجع ايجي اكس 70 ، 100 بنسبة 0.17، 0.18% علي التوالي بفعل عمليات جني الارباح التي سيطرت علي المتعاملين.

وتقاسمت الاسهم المدرجة الارتفاعات والانخفاضات، وارتفع نحو 81 سهما من

اجمالي 180 شركة وخسر نحو 87 سهما.

وتحولت تعاملات الأجانب والعرب إلي الشراء خلال الجلسة ليسجلوا صافى بيع بنحو 23 مليون جنيه واتجهت تعاملات المصريين الافراد الي الشراء مسجلين صافي مبيعات بنفس مشتريات الأجانب وسط قيمة تعاملات بلغت 600 مليون جنيه.

كما حافظت القيمة السوقية للأسهم علي مستوياتها عند 398 مليار جنيه.

وقال صلاح حيدر المحلل المالي بشركة بايونيرز للسمسرة إن جلسة اليوم شهدت انخفاضا طفيفا وهو ما كان متوقعا في مؤشرات السوق الرئيسية بعد ارتفاع

متواصل في 7 جلسات متتالية وبقيمة تعاملات دارت حول النصف مليار جنيه وتحول المستثمرون الافراد المصريون الي البيع لجني أرباح الفترة السابقة من ارتفاع السوق في حين اتجه المستثمرون الاجانب نحو الشراء بعد فترة طويلة من ضعف تعاملاتهم و اتجاه بيعي.

وفي حين استمر لليوم الثاني علي التوالي ارتفاع الاسهم المرتبطة برجال الاعمال كاتجاه مضاربي علي تلك الاسهم خاصة الاسهم العقارية و اسهم شركات عز.

وتوقع "حيدر " استمرار مؤشرات السوق حول تلك النقاط وان كان من المرجح ان تتجه المؤشرات الي الارتفاع الضعيف في الاسبوع المقبل في ظل حالة الترقب الحذر من جانب المتعاملين لاي تغيرات جديدة علي مستوي البناء الاستثماري في البورصة المصرية خلال الفترة القادمة وكذلك الحالة السياسية علي الساحة.

أهم الاخبار