المالية تطلق مبادرة جديدة لدعم صغار المنتجين

مال وأعمال

الجمعة, 10 ديسمبر 2010 13:30
كتب: عبدالقادر إسماعيل


أطلقت وزارة المالية مبادرة جديدة لتشجيع صغار المنتجين واصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة علي المشاركة في المناقصات والمزايدات الحكومية وزيادة حصتها من المشتريات الحكومية لاكثر من 10% من قيمة تلك المناقصات والمزايدات والتي يبلغ حجم تمويلها من الموازنة العامة مليارات الجنيهات سنويا.

أعلن الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية أن المبادرة تأتي فى إطار جهود الحكومة لدعم المشروعات متناهية الصغر والصغيرة وزيادة مساهمتها في نمو الاقتصاد المحلي خاصة وان تلك المشروعات تلعب دور مهم في دعم التنمية بكثير من اقتصاديات دول العالم، مشيرا الي ان المبادرة تتضمن تدريب أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر مجانا علي اجراءات وكيفية الدخول في المناقصات والمزايدات الحكومية والفوز بها.

واشار الي انه في اطار تلك المبادرة فقد تم اطلاق مشروع تجريبي لتفعيل حصة المشروعات الصغيرة من المشتريات الحكومية بمحافظة الاسكندرية ، وذلك بعد نجاح تنفيذ نفس المشروع فى محافظة الغربية.

واوضح ان المشروع يتم تنفيذه في إطار مذكرة التفاهم الثلاثية بين وزارة المالية ممثلة فى الهيئة العامة للخدمات الحكومية والتي

ستتولي القيام بالتدريب الفني ومحافظة الإسكندرية ومشروع دعم خدمات تنمية الأعمال الممول من الوكالة الكندية للتنمية الدولية.

وقال د.غالى أن المشروع يركز علي عدة محاور منها تدريب القائمين على المشتريات الحكومية بالمديريات التابعة للمحافظة وزيادة وعيهم بأهمية دور المشروعات متناهية الصغر والصغيرة فى تنمية المجتمع وكذلك توعية أصحاب تلك المشروعات بالفرص المتاحة لهم فى مجال المناقصات الحكومية وعرض تفاصيل القانون المنظم للمشتريات والمزايدات وأهم القرارات الوزارية الصادرة فى هذا الشأن وتدريبهم على كيفية التقدم فى المناقصات والممارسات المتاحة والفوز بها .

واضاف انه يتم حاليا بالتنسيق مع محافظة الاسكندرية بناء قاعدة بيانات يتم تحديثها بصفة مستمرة تضم كامل بيانات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة ومنتجاتها في المحافظة وإعداد دليل الكتروني لها والذى سيصبح بمثابة آليه إضافية لتواصل الجهات الحكومية وتلك المشروعات والتى يمكن من خلالهم توفير إحتياجات الجهات العامة من السلع والخدمات المختلفة.

من جانبه اوضح خالد نوفل رئيس هيئة الخدمات الحكومية أن محافظ الإسكندرية اللواء عادل لبيب رحب بفكرة إقامة معرض بالمحافظة لعرض خدمات ومنتجات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة ، علي ان تشارك فيه كافة الجهات الإدارية العامة وسيتم التركيز فى هذا المعرض على جانب الخدمات التى يقدمها قطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة وكذلك التعرف على إحتياجات الجهات الإدارية من الخدمات المستحدثة التى يمكن لهذه الشركات الاستثمار فيها.

وأشار الي أن إعداد هذا المعرض سيكون بشكل مميز حيث سيتم من خلاله تدريب أصحاب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة على كيفية الإعداد والمشاركة فى المعارض بصفة عامة بما فى ذلك إجراءات التسجيل وإعداد المواد الإعلانية والمطبوعات وكيفية عرض وتقديم خدماتهم وسلعهم ليس فقط لتلبية إحتياجات الجهات الإدارية ولكن لتلبية إحتياجات السوق بصفة عامة.

وأكد أهمية مشاركة كافة أصحاب المشروعات متناهية الصغر والصغيرة بالمحافظة فى المعرض خاصة وان الاشتراك فيه مجاني كما انه يمثل فرصة لتسجيل بيانات تلك المشروعات بسجل موردي الجهات الإدارية التابعة للمحافظة والتى ستشارك فى المعرض وكذلك للتنسيق مع إدارة المشروع لتضمين بياناتهم ومنتجاتهم وسلعهم بالدليل الذى سيتم إعداده والذى سيصبح بمثابة آليه يمكنهم من خلالها تسويق منتجاتهم وسلعهم ليس فقط للجهات الإدارية التابعة لمحافظة الإسكندرية ولكن للمحافظات المجاورة والتى سيتم تطبيق المبادرة الجديدة بها قريبا.

 

أهم الاخبار