رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العسكري: الاستثمار الأجنبى “صفر”


حذر المجلس الاعلى العسكرى من تردى الاوضاع الاقتصادية الذي تمر به البلاد فى هذه المرحلة ، وأعلن المجلس عن أرقام " موثقة" توضح ما آلت إليه الاوضاع الاقتصادية فى الآونة الاخيرة ، وصلت فيها نسبة تدفق حجم الاستثمار الاجنبى المباشر الى مصر حاليا الى " الصفر " ، ووصل مستوى التصنيف الائتمانى للبلاد الى درجة " المخاطر " وهو مؤشر سلبى فى حاجة الى ما بين عامين الى ثلاثة أعوام للعودة الى مؤشر " بى . بى . موجب " .
وقال عضو المجلس الاعلى العسكرى مساعد وزير الدفاع للشئون المالية اللواء أركان حرب محمود نصر إن الدخل السياحى للبلاد تراجع بنسبة 80 % ، فى ظل ما يمثله القطاع من 11 % من إجمالى الدخل القومى لمصر ، يوفر ما بين 12 الى 13 مليار دولار سنويا يساعد على توفير 11 % من قوة العمل ، وان مصر تخسر يوميا نحو 40 مليون دولار نتيجة توقف الحركة السياحية ، وأشار الى ان أحداث امبابة الاخيرة أدت الى إلغاء العقود السياحية وتراجع الاشغال بنسبة 20 % .
وأشار نصر -فى الندوة التى أقامتها القوات المسلحة اليوم الاثنين تحت عنوان " ثورة يناير وآفاق النمو الاقتصادى " بحضور نخبة من السياسيين والمفكرين والاقتصاديين -أن حجم الاحتياطى الاجنبى بالبنك المركزى وصل الى 28 مليار دولار بعد أن كان 36 مليار دولار ، منذ فترة ما بعد أحداث ثورة يناير .
وقال إن البورصة تعرضت خلال أيام 25 و26 و27 يناير فقط لخسائر بلغت 113 مليار جنيه ، ما يعنى فقدان 32 % من قيمة الاسهم المتداولة ، وحققت هبوطا بلغ 9 % ، إلا أنه ارتفع آخر مارس الماضى الى 3ر1 % ووصلت الى الخسائر الى نحو 20 مليار جنيه فقط
وأضاف ان معدل النمو الاقتصادى ما بين 1 الى 2 % ، وكان من المتوقع بلوغه نسبة نمو 6 % ، كما وصلت نسبة البطالة الى 10 % ، وبلغ إجمالى عجز الميزانية الى 1290 مليار جنيه ، وهى عبارة عن عجز 1080 مليار جنيه خلال عام 2009 / 2010 يضاف اليها قيمة العجز الجديد خلال الفترة الاخيرة والبالغ 210 مليارات

جنيه ليصل الى 1290 مليار جنيه .
وحذر من ارتفاع معدل الفقر فى مصر ، وقال إنه يقترب من نسبة 70 % منهم 6 % " معدم " ، وأن متوسط دخل الفرد السنوى من الناتج المحلى بلغ 2770 دولارا .
كما أشار الى إجمالى الدين العام الداخلى بلغ 88 مليار جنيه يمثل 73 % من اجمالى الناتج المحلى ، وإجمالى الدين العام " المحلى والخارجى " يبلغ 1080 مليار جنيه يمثل 90 % من إجمالى الناتج المحلى .
وأكد تأثر كافة موارد الدولة سلبيا نتيجة توقف عمل المصانع خلال الفترة الماضية ، وأن إجمالى الخسائر من هذا القطاع تقدر بنحو ما بين 10 الى 20 مليار جنيه خلال الشهر الجارى وبداية الشهر المقبل .
وقال نصر إنه على الرغم من هذه الارقام السلبية " والموثقة من الجهاز المركزى للمحاسبات " إلا أن حالة من التفاؤل تسود المجلس الاعلى العسكرى ، مشيرا الى أن حالة التفاؤل تعود الى عدم تأثر البنية الاساسية للاقتصاد ، وأن المصانع لم تتعرض للتدمير على سبيل المثال ، وبالتالى ستكون المهمة " صعبة " وليست " مستحيلة " .
وأكد أن الفترة المقبلة تحتاج الى العمل والانتاج وليس الكلام ، حتى يمكن دفع عجلة الانتاج والنهوض بالاقتصاد المصرى وتخطى هذه المرحلة الصعبة بنجاح ورفع راية الوطن عاليا .
وجدد نصر إيمان المجلس الاعلى العسكرى بشرعية ثورة يناير وتأييده لمطالب الشعب المصرى والمواطنين المشروعة ومصلحة وأمن الوطن فى ظل الشفافية .