العرب يملكون 5ر57% من احتياطي النفط

مال وأعمال

الأحد, 15 مايو 2011 12:55
الكويت - أ ش أ


ذكرت دراسة نفطية حديثة لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ومقرها الكويت أن الدول العربية لديها 5ر57 في المائة من حجم احتياطي النفط العالمي، وقالت إن احتياطي هذه الدول من النفط قدر في عام 2010 بأكثر من 683 مليار برميل.
وأشارت الدراسة الصادرة عن "اوبك"اليوم الاحد إن المملكة العربية السعودية تتربع على عرش هذا الاحتياطي بما يقارب 265 مليار برميل تليها العراق فالكويت ثم الامارات

العربية المتحدة.
وأوضحت أن الدول العربية تمتلك احتياطيا من الغاز يقدر بحوالي 54 تريليون متر مكعب وهو ما يشكل حوالي 2ر30 في المائة من احتياطي العالم بحسب تقديرات نهاية عام 2010.
وأفادت بأن حجم العمليات اللازمة للتطوير في القطاع النفطي والاستثمارات المطلوبة كبير جدا، موضحة أن شركة (أرامكو) السعودية انفقت 62 مليار دولار خلال
خمس سنوات لرفع طاقتها الانتاجية الى 12 مليون برميل يوميا.
وكانت منظمة أوابك قد انشئت في أعقاب مؤتمر القمة العربي الذي عقد في 29 أغسطس 1967 بالخرطوم، وذلك بموجب اتفاقية أُبرمت في 9 يناير 1968 ببيروت بين كل من دولة الكويت، و المملكة العربية السعودية، وليبيا واتفق فيما بين هذه الدول على أن تكون دولة الكويت مقرا للمنظمة.
ثم عدلت الاتفاقية المنشئة للمنظمة كي يفسح المجال أمام دول عربية أخرى للانضمام إلى عضويتها ليرتفع عدد الأعضاء من ثلاث دول ليصبحوا عشر دول من بينها مصر.

أهم الاخبار