مسودة خطة التنمية الاقتصادية 2012 خلال أسبوعين

مال وأعمال

الأحد, 15 مايو 2011 09:12
القاهرة - أ ش أ:

أشرف العربي

أكد أشرف العربي الخبير الاقتصادي بمعهد التخطيط القومي أنه سيتم الاعلان عن مسودة خطة التنمية الاقتصادية للعام 2011/2012 خلال أسبوعين للمناقشة.

وأضاف العربي: "أن الخطة تفعل مبدأ التخطيط بالمشاركة من خلال عقد اللقاءات مع مسئولي الصناعة والتعليم والصحة وغيرها من القطاعات مع اعطاء اولوية للتنمية البشرية تترجم فى شكل مخصصات اضافية للتعليم والبحث العلمي والصحة والتي ستزيد بما لايقل عن 30% والزراعة بما لايقل عن 40% مقارنة بما تم تخصيصه في خطة العام الماضي".

وأكد العربي - خلال مشاركته في مؤتمر "الشفافية في الموازنة العامة والذي نظمه مركز شركاء التنمية الليلة الماضية - مشاركة ممثلي منظمات المجتمع المدني وشباب الثورة في إعداد مسودة خطة التنمية المذكورة..مؤكدا أهمية الاتفاق على رؤية تنموية طويلة الأجل.وقال:"لدينا رؤية تنموية لكن لايوجد

عليها توافق مجتمعي".

وكان حجم الاستثمارت الكلية المستهدفة فى خطة 2010 / 2011 والتي تنتهي في نهاية يونيو القادم بلغت 256 مليار جنيه.وأوضح أن مسودة خطة التنمية سيتم طرحها على صفحة التواصل الاجتماعي (فيس بوك) لدعم التفاعل والمشاركة لخلق ثقافة مجتمعية.

ورغم اعترافه بصعوبة الوضع الاقتصادي ..إلا أن العربي رأى أن الحل يكمن في "الشفافية"وطرح المتاح من الموارد والاحتياجات المطلوبة وأولويات المجتمع خاصة التعليم والبحث العلمي حتى يتحمل المجتمع مسئوليته وامكانات توفير تمويل من خارج الموازنة لمواجهة هذه الاحتياجات العاجلة.

وقال العربي إن معالجة العدالة الاجتماعية والفقر لا تتم فقط من خلال اعادة توريع الدخل وهي على حد وصفه "نظرة قاصرة"..وأن تحقيق العدالة الاجتماعية بمفهومها الجديد يتم من خلال اعطاء فرص متكافئة لافراد المجتمع وتترجمها الموازنة العامة للدولة.

 

 

 

 

أهم الاخبار