رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انخفاض سعر الدولار فى شركات الصرافة والسوق السوداء وارتفاعه فى البنوك

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد سعر الدولار تذبذبا ملحوظا فى السوق المصرى، سجل انخفاضا وبلغ سعره 690 قرشا فى شركات الصرافة و725 قرشا فى السوق السوداء، فى حين سجل ارتفاعا طفيفا فى البنوك ليصل سعر بيعه إلى 692٫5 قرش.

أكدت مصادر مصرفية مطلعة لـ«الوفد» أن تحرك سعر الدولار بالبنوك سببه الطلب المتزايد عليه الأسبوع الماضى إثر قيام البنوك بإعادة فتح الاعتمادات المصرفية وتلبية احتياجات العملاء من الشركات المستوردة المدرجة طلباتها على قائمة الانتظار بعدما قام البنك المركزى بضخ 600 مليون دولار الأسبوع الماضى مما اضطر البنوك لتحريك السعر لمواجهة الطلب المتزايد.
أكد محمد الأبيض رئيس الشعبة العامة للصرافة فى اجتماع الشعبة باتحاد الغرف التجارية أمس أن الريال السعودى عاد إلى التداول فى السوق السوداء بسبب الطلب المتزايد عليه خلال فترة العمرة ليبلغ 195 قرشا للبيع وقاد معه العملات العربية الأخرى ليصل الريال القطرى إلى 196 قرشا والدرهم الإماراتى بـ192 قرشا. كما أكد أن الشركات المستوردة توقف معظمها عن طلب

فتح الاعتمادات الاستيرادية اعتبارا من اليوم، وعلل ذلك بتلبية معظم طلباتها من البنوك الأسبوع الماضى بالاضافة إلى بطء العملية الاستيرادية. وقال «الأبيض» إن البنوك اقتصرت فى تلبية طلبات الدولار على عملائها فقط من مستوردى السلع الرئيسية التى حددها البنك المركزى دون العملاء العاديين أو شركات الصرافة. وأضاف أن قيام البنوك خلال السنوات الماضية بتوثيق التعامل مع شركات الصرافة بيعا وشراء، قد أسهم فى القضاء على السوق السوداء. وقلل «الأبيض» من أهمية ضخ عملات من قبل «المركزى» فى السوق المصرفى فى ظل عدم وجود موارد حقيقية تسهم فى سد الفجوة فى السوق المصرفى، معتبرا إياها مسكنات وقتية.